مزايا تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في مجال تصنيع محركات الصواريخ الصلبة

الرصد العسكري

شركة أورسا تستخدم تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لتصنيع محركات الصواريخ الصلبة

20 تشرين الثاني 2023 17:27

أعلنت شركة أورسا Ursa الأمريكية عن طريقة جديدة تستخدم تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لتصميم وتصنيع محركات الصواريخ الصلبة، وتأمل أن يؤدي ذلك إلى إنتاج أسرع وأرخص لهذه المحركات.

آمال أمريكية بتجديد مخزون الأسلحة باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد

وقال جو لورينتي، المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة، أن الاستراتيجية، التي تسميها الشركة التي يقع مقرها في كولورادو، استراتيجية لينكس Lynx، ستتضمن أولاً استخدام طابعة ثلاثية الأبعاد واحدة لصنع علب المحركات والمكونات الفرعية للأنظمة الأصغر.

وأضاف أن شركة أورسا تأمل في أن يؤدي استخدام التصنيع الإضافي إلى تحويل عملية إنتاج المحركات الصاروخية الصلبة، وتنمية قدرة البلاد على تجديد مخزونها المستنزف من الأسلحة مثل نظام جافلين Javelin وستينغر Stinger ونظام إطلاق الصواريخ المتعددة الموجهة أو GMRLS.

كما تعرضت صناعة الدفاع أيضاً لضغوط كبيرة بسبب خط الإنتاج المحدود لمحركات الصواريخ الصلبة في السنوات الأخيرة، وأعادت العديد من الشركات إعادة تموضعها في محاولات لفتح طرق جديدة.

استراتيجية لينكس لصناعة المحركات الصاروخية الصلبة

وأفاد لورينتي أن شركة أورسا بدأت العمل على استراتيجية لينكس منذ حوالي عامين، معتبرة أنها وسيلة لتقديم شيء جديد لصناعة المحركات الصاروخية الصلبة، وحتى الآن، استخدمت الصناعة في المقام الأول التصنيع الإضافي للنماذج الأولية، وليس محركات الدفع نفسها.

وأردف لورينتي: "لم نرغب في دخول مجال المحرك الصاروخي الصلب لنكون مجرد مشارك آخر، كنا نعلم أنه يتعين علينا إلقاء نظرة دقيقة على هذه الصناعة، ومعرفة أين هي المشاكل وأين هي الاحتياجات؟".

وأعلنت الشركة أن هذه الطريقة الجديدة تسمح أيضاً لشركة أورسا بتحويل الإنتاج بسرعة إلى نموذج محرك صاروخي صلب آخر دون إعادة تجهيز واسعة النطاق أو تكاليف إضافية.

وقال لورينتي: "إن العائقين اللذين رأيناهما حقاً هما المرونة فيما يتعلق بالأنظمة، والقدرة على عدم الاضطرار إلى إنشاء مصنع لتجديد ترسانة مستنفدة، لقد أردنا أن تكون القدرة مرنة للغاية، ولذلك يمكن لاستراتيجية لينكس العمل على إنتاج محركات لصواريخ جافلين في أحد الأيام، و لمحركات صواريخ أخرى في اليوم التالي ويمكن أن تعمل كل يوم على محركات مختلفة لصواريخ مختلفة دون وجود أي مشكلة".

مزايا تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لناحية التكلفة والوقت

وأوضح لورينتي أن تصميم شركة أورسا المطبوع ثلاثي الأبعاد لهذه الحالات سيسمح بتصنيع بعض المكونات معاً في قطعة واحدة، على عكس الطريقة التقليدية حيث يتم تصنيع أجزاء مختلفة بشكل منفصل ثم يتم ربطها معاً، وقال أن هذا سيؤدي إلى تقليل عدد الأجزاء المطلوبة وزيادة الأتمتة وخفض التكلفة الإجمالية والوقت المطلوب لإنجاز العمل بشكل كبير.

المصدر: موقع Defense News