قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية تعزز قوتها بصواريخ بالستية عابرة للقارات من طراز يارس Yars RS-24

الرصد العسكري

روسيا تعزز قوتها الصاروخية الاستراتيجية بصواريخ Yars RS-24 البالستية المتقدمة

24 تشرين الثاني 2023 11:27

حققت وحدة كوزلسكي، وهي وحدة بارزة في قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية، تقدماً كبيراً في قدراتها الدفاعية من خلال كونها أول وحدة يتم تجهيزها بأحدث صواريخ يارس " Yars RS-24 " العابرة للقارات، وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن هذا الإنجاز، مؤكدة على التقدم الكبير في الاستعداد القتالي والإمكانات الاستراتيجية لهذه لقوات.

صاروخ Yars قفزة نوعية كبيرة في التقدم التكنولوجي الروسي

يمثل صاروخ يارس Yars، وهو صاروخ استراتيجي متطور، تحولاً محورياً في ترسانة الدفاع الاستراتيجي الروسية، ويتميز بقدرته الجيدة على التنقل لأنه يستخدم نظام الصوامع، كما أن هذه الصواريخ الباليستية العابرة للقارات تعمل بالوقود الصلب، ومن المقرر أن يحل هذا النظام الجديد محل صواريخ توبول Topol الأقدم، مما يشير إلى قفزة نوعية كبيرة في التقدم التكنولوجي.

مواصفات صاروخ Yars العابر للقارات

إن صاروخ RS-24 يارس هو صاروخ باليستي عابر للقارات يعمل بالوقود الصلب، وقد تم تصميمه ليكون متعدد الاستخدامات، مع مكونات متاحة في كل من النماذج المتنقلة والتي تنطلق من الصوامع، والهدف الأساسي من إنتاج هذه الصواريخ هو استبدال أنظمة صواريخ توبول الأقدم ضمن قوات الصواريخ الاستراتيجية، وهذه الترقية ليست مجرد بديل، بل هي تعزيز كبير في الاستعداد القتالي والإمكانات الاستراتيجية.

يتمتع صاروخ يارس بمدى تشغيلي كبير يقدر بحوالي 12000 كيلومتر، مما يسمح له باستهداف مناطق بعيدة في جميع أنحاء العالم، وهذا المدى يضعه بين الصواريخ الأطول مدى في العالم.

كما أن حمولة صاروخ يارس جديرة بالملاحظة بشكل خاص، وهو مجهز برؤوس حربية متعددة قادرة على إعادة الدخول إلى الغلاف الجوي MIRV وقادرة على الاستهداف بشكل مستقل، وهذا يعني أن الصاروخ الواحد يمكن أن يحمل عدة رؤوس نووية، كل منها قادر على التوجه نحو هدف مختلف.

ولكن يبقى العدد الدقيق للرؤوس الحربية التي يمكن للصاروخ حملها ومردودها الفردي سريين، لكن قدرة MIRV هذه تضاعف بشكل كبير القوة التدميرية المحتملة للصاروخ، كما أن حجم الرؤوس الحربية، بالإضافة إلى مدى الصاروخ ودقته، يجعل من يارس صاروخاً شديد الأهمية في الردع الاستراتيجي.

قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية تستعد لتعزيز دفاعها بصواريخ RS-28 Sarmat

وفي خضم هذه التطورات، تستعد قوات الصواريخ الاستراتيجية أيضاً لإدخال صواريخ سارمات RS-28 Sarmat، وتعد هذه الصواريخ الجديدة (التي سيتم وضعها في صوامع كانت تشغلها سابقاً الصواريخ الباليستية العابرة للقارات من نوع فيفودا RS-20V Voevoda، والمعروفة من قبل حلف الناتو باسم SS-18 الشيطان)، إضافة مهمة أخرى لقدرات روسيا الصاروخية الاستراتيجية، ومن المتوقع أن يبدأ الفوج الأول المسلح بهذه الصواريخ الباليستية العابرة للقارات الهائلة مهمته القتالية في إقليم كراسنويارسك، مما يعزز الموقف الدفاعي للبلاد.

المصدر: وزارة الدفاع الروسية