استخدام أوراق الخريف المتساقطة كمورد اقتصادي

منوعات

أوراق الشجر المتساقطة في الخريف تساهم في تحسين التربة ودعم نمو النبات .. كيف نستفيد منها كمورد اقتصادي

25 تشرين الثاني 2023 12:32

في نهاية الخريف تصبح الأيام أقصر وأكثر برودة، ويؤدي هذا إلى انخفاض هرمون الأوكسين النباتي في معظم الأشجار، ولذلك تبدأ أوراقها بالتساقط.

في الغابات الطبيعية، هذه ليست مشكلة على الإطلاق، حيث تتجمع الأوراق المتساقطة على الأرض وتتحلل في النهاية، وتعيد تدوير عناصرها الغذائية مرة أخرى في التربة لدعم نمو النبات في العام التالي، وكل ذلك جزء من الدورة الطبيعية للغابة. 

أضرار أوراق الخريف المتساقطة

لكن الأمور مختلفة في الشوارع أو في أجزاء أخرى من المناطق في المدن، ويمكن لمخلفات الأوراق أن تسد قنوات التصريف في الطرق والمصارف والمزاريب مما يؤدي إلى فيضانات محلية، وأثناء الأمطار، تكون الأوراق زلقة ويمكن أن تجعل المشي على الأرصفة غير آمن.

يجب إزالة الأوراق المتساقطة على خطوط السكك الحديدية دون تأخير حيث يمكن أن تتحول الأوراق المبللة بسرعة إلى نشارة مما يقلل الاحتكاك بين السكة والعجلة، كما يمكن أن تشكل أكوام الأوراق المجففة على الأرض خطر الحريق.

وعندما تترسب الأوراق على المياه الراكدة، فإنها يمكن أن تقلل من مستويات ضوء الشمس بالنسبة للنباتات والحيوانات المائية، مما يؤدي في النهاية إلى تحويل المياه إلى مياه برائحة كريهة وبلا حياة.

كيف نستفيد من أوراق الخريف المتساقطة؟

يجمع الناس الأوراق المتساقطة وإرسالها ليتم التخلص منها إما في مصانع التسميد أو حرقها لإنتاج الكهرباء أو الحرارة، وهذا ما يحدث في معظم البلدان الأخرى أيضاً، على الرغم من وجود بعض الخيارات البديلة.

على سبيل المثال، تعمل إحدى البلديات في هولندا على الترويج لترك الأوراق لتتحلل لأنها يمكن أن تحسن صحة التربة والحياة البرية، وتوصي دراسة ألمانية باستخدام أوراق الخريف كمادة أولية لإنتاج الغاز الحيوي، وهو شكل من أشكال الطاقة المتجددة.

وفي الوقت نفسه، وجد باحثون في فنلندا أن الأصباغ الطبيعية الموجودة في أوراق الخريف يمكن استخدامها في مستحضرات التجميل والمنسوجات والصناعات الغذائية، وفي اليابان، يتم جمع بعض الأوراق المتساقطة لاستخدامها في الفنون والحرف اليدوية.

فائدة أوراق الخريف المتساقطة لتحسين التربة ودعم نمو النبات

ويقول العديد من علماء النبات والتربة أنه ينبغي ترك أوراق الخريف لتتحلل بشكل طبيعي، لأنها توفر الغذاء والمأوى ومواد التعشيش للطيور والثدييات واللافقاريات، وفي الحدائق الخاصة، قد يكون هذا هو الخيار الأكثر استدامة والأفضل بيئياً.

لكن ترك الأوراق في كل مكان ليس الخيار الأفضل للجميع، وتشمل الخيارات الأخرى تحويلها إلى سماد، عن طريق إضافة كميات صغيرة طبقة بعد طبقة إلى أنظمة التسميد المنزلية، أو تمزيقها وتحويلها إلى قالب أوراق يشبه السماد أو النشارة، والتي تختلف عن السماد لأنها تتحلل بواسطة الفطريات بدلاً من البكتيريا.

استخدام أوراق الشجر المتساقطة كمورد اقتصادي

وفي حين أن حرق أوراق الشجر من المحتمل أن يسبب تلوث الهواء، إلا أن حرق نفايات الحدائق لا يزال مسموحاً، بشرط ألا يسبب الدخان إزعاجاً للجيران أو يؤثر على الطرق السريعة القريبة، ويمكن للمقيمين أيضاً التخلص من الأوراق المتساقطة من الحدائق في أقرب مراكز إعادة تدوير النفايات المنزلية، ليتم تضمينها كمواد خام في منشآت التسميد الصناعية، لإنتاج محسن للتربة الغنية بالمغذيات.

وبحسب مكان سقوطها، يمكن أن تكون أوراق الخريف مورداً قيماً فعلاً، ويمكن إدارتها بيولوجياً لإنتاج منتجات ثانوية عضوية مفيدة، مثل السماد العضوي، ومع ذلك، ونظراً لخطر التلوث، يجب استخدام أوراق الشوارع لإنتاج الطاقة بدلاً من إرسالها إلى مدافن النفايات. 

المصدر: موقع Phys Org