فوائد النظام الغذائي منخفض الإيزوليوسين

علوم

الامتناع عن تناول حمض أميني واحد يساهم في فقدان الوزن والحفاظ على الصحة

26 تشرين الثاني 2023 19:46

أظهرت التجارب التي أجريت على الفئران أن خفض حمض أميني واحد جعلها تفقد الوزن وتصبح أنحف بكثير على الرغم من تناول المزيد من السعرات الحرارية.

العلاقة بين الطعام والسعرات الحرارية

يعتقد الكثير من الناس أن "الطعام هو سعرات حرارية"، لكن العلماء يقولون أن الأبحاث تظهر أن هذا قد لا يكون صحيحاً، وفي الواقع، قد يكون من الممكن تناول المزيد من السعرات الحرارية مع تحسين صحتك أيضاً.

الامتناع عن حمض أميني يؤدي إلى فقدان الوزن

اكتشف الباحثون أن تقليل حمض أميني واحد فقط في النظام الغذائي للفئران لم يؤدي إلى فقدان الوزن فحسب، بل أصبحوا أيضاً أنحف بشكل كبير، وتمكنت الفئران من تحقيق هذه النتيجة على الرغم من تناولهم سعرات حرارية أكثر من الفئران الأخرى التي لم تقلل من استهلاك ذلك الحمض بالتحديد.

وقال "دادلي لامينغ" الأستاذ والباحث في قسم التمثيل الغذائي في كلية الطب والصحة العامة بجامعة ويسكونسن: "نود أن نقول أن السعرات الحرارية ليست مجرد سعرات حرارية، فالمكونات المختلفة لنظامك الغذائي لها قيمة وتأثير يتجاوز وظيفتها كسعرات حرارية، ولقد بحثنا في عنصر واحد قد يتناوله الكثير من الناس أكثر من اللازم".

الامتناع عن تناول الحمض الأميني إيزوليوسين يساهم في فقدان الوزن والحفاظ على الصحة

البروفيسور لامينغ هو المؤلف الرئيسي لدراسة جديدة أجريت على الفئران، ونُشرت مؤخراً في مجلة Cell Metabolism، والتي أظهرت أن تقليل كمية حمض أميني واحد يسمى الإيزوليوسين Isoleucine يمكنه، من بين فوائد أخرى، إطالة عمر الفئران، وجعلها أصغر حجماً وأنحف، بالإضافة إلى تقليل مشاكل السرطان والبروستات مع تقدمهم في السن، وكل ذلك بينما تناولت الفئران سعرات حرارية أكثر.

العلاقة بين الأحماض الأمينية والشيخوخة الصحية

الأحماض الأمينية هي اللبنات الجزيئية للبروتينات، ويهتم البروفيسور لامينغ وزملاؤه بعلاقتها بالشيخوخة الصحية، ففي بحث سابق، أظهرت بيانات من مسح جامعة ويسكونسن ماديسون للصحة في ولاية ويسكونسن للعلماء أن سكان ولاية ويسكونسن الذين لديهم قياسات أعلى لمؤشر كتلة الجسم، أي يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، يميلون إلى استهلاك المزيد من الإيزوليوسين ، وهو حمض أميني أساسي يحتاج الجميع إلى تناوله.

الآثار الصحية للحمض الأميني إيزوليوسين

يوجد حمض إيزوليوسين في عدد كبير من الأطعمة بما في ذلك البيض ومنتجات الألبان والصويا، لكن أعلى المستويات موجودة في بعض الأطعمة المفضلة لدى الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً صحياً، بما في ذلك اللحوم الحمراء مثل شرائح اللحم أو حتى الدجاج الخالي من الدهون.

ومن أجل فهم آثاره الصحية بشكل أفضل، قام البروفيسور لامينغ وزملاؤه بإطعام الفئران إما بنظام غذائي متوازن، وهو نسخة من النظام الغذائي المتوازن الذي يحتوي على نسبة منخفضة من مجموعة مكونة من حوالي 20 حمض أميني، أو نظام غذائي مصمم لكي لا يحتوي ثلثي كمية آيزوليوسين الموجودة في النظام الغذائي القياسي، وتمكنت الفئران، التي بدأت الدراسة في عمر 6 أشهر تقريباً، أي ما يعادل إنساناً يبلغ من العمر 30 عاماً، من تناول الطعام بقدر ما أرادت.

فوائد النظام الغذائي منخفض الإيزوليوسين

وقال لامينغ: "بسرعة كبيرة، رأينا الفئران التي اتبعت نظاماً غذائياً منخفض الإيزولوسين تفقد الوزن الزائد، وأصبحت أجسامها أصغر حجماً، وفقدت الدهون أيضاً، في حين أصبحت أجسام الفئران التي اتبعت نظاماً غذائياً منخفض الأحماض الأمينية أيضاً أصغر حجماً في البداية، ولكنها استعادت الوزن والدهون في النهاية".

فوائد النظام الغذائي منخفض الإيزوليوسين

عاشت الفئران التي اتبعت نظاماً غذائياً منخفض الإيزولوسين لفترة أطول، بمعدل 33% أطول للذكور و7% أطول للإناث، واستنادا إلى 26 مقياس للصحة العامة، بما في ذلك التقييمات التي تأخذ قوة العضلات والقدرة على التحمل إلى استخدام الذيل وحتى فقدان الشعر، كانت الفئران منخفضة الإيزولوسين في حالة أفضل بكثير خلال حياتهم الأطول.

المصدر: مجلة Cell Metabolism