البكتيريا المسؤولة عن الحكة المستمرة المرتبطة بالأمراض الجلدية

علوم

الكشف عن السبب الحقيقي للشعور بالحكة المرتبطة بالأمراض الجلدية الشائعة

27 تشرين الثاني 2023 19:54

كشف العلماء عن السبب الحقيقي وراء الإحساس بالحكة الذي يصاحب الأمراض الجلدية الشائعة، في اكتشاف قد يساعد في كسر دورة الحكة وخدش الجلد.

ما الذي يسبب الحكة؟

تؤدي بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية المعروفة إلى تفاعل كيميائي متسلسل في الخلايا العصبية، مما يؤدي إلى الإحساس بالتهيج والرغبة في حك الجلد، وفقاً لدراسة أجراها باحثون من كلية الطب بجامعة هارفارد ونشرت في مجلة Cell.

تطلق بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية إنزيم يعرف باسم البروتياز V8، ويؤدي ذلك إلى تنشيط البروتين الموجود على الألياف العصبية، مما يرسل إشارة من الجلد إلى الدماغ، وهذا يؤدي إلى الشعور بالحكة.

البكتيريا المسؤولة عن الحكة المستمرة المرتبطة بالأمراض الجلدية

تساعد الدراسة التي أجريت على الفئران والخلايا البشرية على تفسير الحكة المستمرة المرتبطة بالأمراض الجلدية المزمنة مثل الأكزيما والتهاب الجلد التأتبي، وهي أعراض كان يُعتقد سابقاً أنها ناجمة عن الالتهاب، وقال البروفيسور المساعد في علم المناعة "إسحاق تشيو" من جامعة هارفارد ومؤلف الدراسة: "لقد حددنا آلية جديدة تماماً وراء الحكة وهي بكتيريا Staph aureus، والتي توجد تقريباً في كل مريض مصاب بالتهاب الجلد التأتبي المزمن، لقد أظهرنا أن الحكة يمكن أن تكون ناجمة عن هذا الميكروب بذاته".

تؤدي بعض الحالات المرضية مثل الأكزيما والتهاب الجلد التأتبي والصدفية إلى خلل في الكائنات الحية الدقيقة في الجلد مما يسمح للمكورات العنقودية الذهبية بالتكاثر والازدهار، وتحتوي عينات الجلد المأخوذة من الأشخاص المصابين بالتهاب الجلد التأتبي على مستويات أعلى من كل من البكتيريا وإنزيم البروتياز V8 مقارنة بأولئك الذين لديهم بشرة صحية ولا يعانون من أي من هذه الأمراض الجلدية، وبمجرد أن تسبب البكتيريا الحكة، فإنها تخلق الرغبة في الحك، مما قد يؤدي إلى خدش الجلد وتعرضه للالتهاب.

كما توصلت الدراسة إلى أن علاج الفئران باستخدام دواء مضاد للتخثر نجح في منع تنشيط البروتين الذي يرتبط عادةً بالتخثر، مما أدى إلى تخفيف الأعراض وتقليل تلف الجلد، وقد يساعد هذا العلاج على تصميم العلاجات الناجحة على البشر، ومع ذلك، يؤكد العلماء أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كانت هناك بكتيريا أخرى، غير المكورات العنقودية الذهبية، قادرة أيضاً على التسبب في الحكة. 

المصدر: مجلة Cell