روسيا تسلم طاجيكستان صواريخ مضادة للطائرات S-300

الرصد العسكري

روسيا تسلم مجموعتين من صواريخ الدفاع الجوي S-300 إلى طاجيكستان

28 تشرين الثاني 2023 13:39

تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي الروسية في 24 تشرين الثاني، معلومات حول قيام روسيا بتزويد طاجيكستان بمجموعتين من نظام الصواريخ المضادة للطائرات S-300، ويعد هذا الإجراء جزءاً من جهد مستمر لإنشاء نظام دفاع جوي موحد بين الدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي CSTO.

روسيا تسلم طاجيكستان صواريخ مضادة للطائرات S-300

وانتشرت هذه الأخبار خلال لقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وأعضاء مجلس الوزراء، حيث أكد على ضرورة استكمال الإجراءات اللازمة لنشر هذه الأنظمة في طاجيكستان بحلول نهاية العام.

ونقل الرئيس بوتين أنه تم تسليم مجموعتين من أنظمة الدفاع الجوي إس-300، تتألفان من ثماني منصات إطلاق، إلى طاجيكستان، وأعرب عن استعداده لمواصلة هذه الجهود والانتهاء منها في إطار منظمة معاهدة الأمن الجماعي، مشدداً على أهمية إصدار الحكومة لأمر مماثل بحلول نهاية هذا العام.

روسيا تسعى لإنشاء نظام دفاع جوي موحد لدول منظمة معاهدة الأمن الجماعي

يعد إنشاء نظام دفاع جوي موحد يغطي جميع دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي محوراً رئيسياً لقمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي، حيث أعرب الرئيس بوتين عن ارتياحه للتقدم المحرز، مشيراً إلى أن المناقشات حول القضايا الأمنية، بما في ذلك إنشاء نظام الدفاع الجوي لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، شكلت جزءاً حيوياً من المفاوضات الأخيرة مع الرئيس الطاجيكي إيمومالي رحمون، خلال زيارته لموسكو.

قدرات نظام الصواريخ المضادة للطائرات S-300

تم تصميم نظام الصواريخ المضادة للطائرات S-300، المعروف بقدرته على الدفاع عن المنشآت الحكومية الحيوية والقوات المسلحة، لمواجهة مختلف التهديدات المحمولة جواً، وتشمل هذه التهديدات الطائرات الحديثة، وصواريخ كروز الاستراتيجية، والصواريخ الباليستية التكتيكية والعملياتية، بالإضافة إلى الأنظمة الجوية الأخرى، ويمكن لهذا النظام العمل بشكل مثالي حتى عند مواجهة تدخل نشط وسلبي مكثف.

يتألف القسم الروسي القياسي لنظام الدفاع الجوي S-300 عادةً من 12 قاذفة دفاع صاروخي متنقلة، ومن الجدير بالذكر أن مركز قيادة الفرقة مجهز لإدارة جميع منصات الإطلاق الـ 12 في وقت واحد، مما يعزز تنسيق النظام واستجابته في مواجهة التهديدات المحتملة.

مواصفات نظام الدفاع الجوي الروسي S-300

نظام S-300P، المعروف في مصطلحات الناتو باسم SA-10، هو نظام صاروخي أرض-جو بعيد المدى تم إدخاله في البداية إلى الخدمة الروسية في عام 1979، وتم نشره في العديد من البلدان حول العالم، بما في ذلك الجزائر وأرمينيا وأذربيجان وبيلاروسيا وبلغاريا والصين وكرواتيا وقبرص واليونان والمجر وكازاخستان وسلوفاكيا وأوكرانيا وفيتنام.

المكون الأساسي لنظام S-300P هو وحدة إطلاق الصواريخ، التي تضم مقطورة تحمل أربع صوامع صواريخ، والصاروخ المستخدم في نظام S-300P هو V-500/5V55K، وهو صاروخ من الجيل الأول مزود بمحرك صاروخي صلب أحادي المرحلة، ويتم تخزين الصاروخ وإطلاقه من أنابيب أو عبوات إطلاق أسطوانية محكمة الإغلاق، ويبلغ مدى الاشتباك الفعال الأقصى 47 كيلومتر، وهو قادر على الاشتباك مع أهداف على ارتفاعات تتراوح من 100 إلى 30 ألف متر. 

المصدر: موقع Army Recognition