الإعلامي زاهي وهبي يوقع رواية " قناع بلون السماء" بالنيابة عن الكاتب الأسير باسم خندقجي

زاهي وهبي يوقع رواية الكاتب الفلسطيني باسم خندقجي في معرض بيروت الدولي للكتاب

حلَّ الإعلامي زاهي وهبي محل الروائي الفلسطيني الأسير باسم خندقجي في معرض بيروت الدولي للكتاب، حيث شغل كرسيه وقام بتوقيع روايته المعنونة بـ " قناع بلون السماء"، وذلك بالنيابة عنه لرزوحه في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

زاهي وهبي يوقع رواية الكاتب الفلسطيني باسم خندقجي

وأكد مقدم برنامج " بيت القصيد" أنه ناب عن الكاتب الفلسطيني على أمل اللقاء به وبجميع الأسرى القابعين في سجون إسرائيل، وذلك في تدوينة مقتضبة، أرفقها بفيديو من كواليس حفل توقيع الرواية.

غرد فيها: " نيابة عن الروائي الفلسطيني الأسير في سجون الاحتلال الإسرائيلي باسم خندقجي، تشرفت بتوقيع روايته الجميلة قناع بلون السماء الصادرة عن دار الآداب في بيروت، ضمن أنشطة معرض بيروت العربي الدولي للكتاب على أمل اللقاء به قريباً، وكل رفاقه الأسرى تحت سماء فلسطين الحرّة".

وتفاعل متابعو زاهي وهبي مع منشوره، حيث انهالوا بعبارات الامتنان والمودة والمباركة له وللكاتب الفلسطيني، وأعربوا عن أمنياتهم الطيبة للأخير ولزملائه الأسرى وآمالهم بحصول جميع الأسرى القابعين في سجون الاحتلال على حريتهم.

ومما غردوا به: " زاهي وهبي.. صاحب الكلمة الصادقة والحرة.. شكراً لك على هذا الصمود الكبير الذي سيحفظ لك في تاريخك.. الكلمة الصادقة والوقفة الحقيقية تظهر في الشدائد والناس معادن الله يبارك لك عمرك وعملك وعلمك".

وورد أيضاُ: " كل الاحترام والتقدير لك أستاذ زاهي ولباسم نتمنى الحرية له ولجميع الأسرى قريباً يا رب"، و" اللهم الفرج إن شاء الله.. يوما ما عاجلاً تواجده معكم إن شاء الله.. وشرف كبير أن تتواجد مكانه، الأستاذ الفاضل تحية وتقدير".

قراءة في رواية قناع بلون السماء

يسرح الكاتب باسم خندقجي في خياله في رواية " قناع بلون السماء" إلى الحد الأقصى، إذ وضع فيها شاب فلسطيني مكان شاب إسرائيل بعد صدفة غير متوقعة، سمحت له في الحصول على الهوية الزرقاء.

ليبدأ بعد ذلك رحلة التقمص وسط تساؤلات عميقة وصراعات داخلية تنشأ بين شخصيته الحقيقية " نور مهدي الشهدي" وشخصية المواطن الإسرائيلي " أورا شابيرا"، بعد تسجيله في مؤسسة أميركية ستنقب عن الآثار في كيبوتس "مشمار هعيمق" المشيد على أراضي قرية أبو شوشة المهجرة، وذلك إلى حين انتهاء رحلته بالعودة إلى مخيمه في رام الله.

أعمال باسم خندقجي

يشار إلى أن الكاتب الفلسطيني الأسير باسم خندقجي، أصدر من سجنه ديواني شعر هما: (طقوس المرة الأولى) و (أنفاس قصيدة ليلية) بالتعاون مع دار العربية للعلوم (ناشرون)، وقد قدم الديوان الثاني الإعلامي اللبناني زاهي وهبي.

كما أصدر 4 روايات سابقة، ألا وهي: ( رواية مسك الكفاية، رواية خسوف بدر الدين، رواية نرجس العزلة، رواية أنفاس امرأة مخذولة) لتكون (رواية قناع بلون السماء) الرواية الخامسة في سلسلة إصداراته.

النهضة نيوز