كوريا الشمالية تتجسس على مواقع عسكرية أمريكية حساسة باستخدام قمر ماليغيونغ-1

الرصد العسكري

كوريا الشمالية تلتقط صورا لمواقع عسكرية أمريكية رئيسية بقمرها الصناعي الجديد للتجسس ماليغيونغ-1

1 كانون الأول 2023 13:45

أعلنت كوريا الشمالية، يوم أمس الخميس الواقع في 30 تشرين الثاني 2023، عن التقاط صور تفصيلية لمواقع عسكرية رئيسية في الولايات المتحدة واليابان ومصر ومواقع أخرى باستخدام قمرها الصناعي الجديد للتجسس، حيث أطلقت البلاد بنجاح قمرها الصناعي للتجسس "ماليغيونغ-1"، في 22 تشرين الثاني 2023، بعد إخفاقين سابقين في وقت سابق من العام.


الزعيم كيم يتلقى صورا لمواقع أميركية عبر قمر ماليغيونغ-1

أفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية KCNA في 30 تشرين الثاني 2023، أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون قام شخصياً بالاطلاع على صور الأقمار الصناعية في مركز التحكم العام في بيونغ يانغ التابع للإدارة الوطنية لتكنولوجيا الفضاء.

وبحسب ما ورد تشمل هذه الصور قاعدة سان دييغو البحرية في كاليفورنيا، التي تم الحصول على صورتها في الساعة 2:24 صباحاً يوم الأربعاء، وقاعدة كادينا الجوية في أوكيناوا باليابان الساعة 10:16 صباحاً، وقناة السويس الاستراتيجية في مصر الساعة 4:36 مساءً.

ومما يزيد من تصاعد التوترات، تدعي كوريا الشمالية أن ماليغيونغ-1 التقط أيضاً صوراً لمواقع حساسة للغاية مثل البيت الأبيض والبنتاغون ومنشآت عسكرية كبرى في كوريا الجنوبية وغوام وهاواي، ومع ذلك، لم تنشر حكومة كوريا الشمالية أياً من هذه الصور الإضافية لتأكيد هذه الادعاءات.

الولايات المتحدة تتجاهل تجسس كوريا الشمالية على مواقعها العسكرية

ولم يرد المجتمع الدولي، وخاصة الولايات المتحدة وحلفاؤها، رسمياً على هذه التأكيدات، حيث يقوم المحللون الأمنيون في جميع أنحاء العالم بفحص الآثار المحتملة لقدرات المراقبة الجديدة لكوريا الشمالية، مع الأخذ في الاعتبار تاريخ البلاد من الأعمال المناهضة لأميركا.

ميزات القمر الاصطناعي ماليغيونغ 1

ويمثل نشر قمر التجسس الكوري الشمالي، مثل القمر الاصطناعي ماليغيونغ 1، تطوراً ملحوظاً في القدرات التكنولوجية للبلاد، وخاصة في مجال جمع المعلومات الاستخبارية، وباستخدام هذا القمر الصناعي.

تستطيع كوريا الشمالية أن تعزز بشكل كبير مراقبتها للاعبين العالميين الرئيسيين مثل الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان، وستكون الميزة الأساسية هي القدرة على إجراء استطلاع متقدم على المنشآت العسكرية، ومراقبة تحركات القوات، وقياس الاستعداد الدفاعي، كما يمكن لصور الأقمار الصناعية هذه أن تزود كوريا الشمالية برؤى مهمة حول الاستراتيجيات والقدرات العسكرية لهذه البلدان.

قدرات القمر الاصطناعي ماليغيونغ 1

وعلاوة على ذلك، يمكن أيضاً استخدام القمر الصناعي لاعتراض الاتصالات وجمع المعلومات الاستخبارية الإلكترونية، وهذا يعني أن كوريا الشمالية يمكنها التنصت على الاتصالات العسكرية، وتتبع التحركات البحرية والجوية، وحتى جمع البيانات حول أنظمة الدفاع الصاروخي، ومثل هذه القدرات لن تعزز دفاع كوريا الشمالية فحسب، بل يمكن أن تكون بمثابة أداة استراتيجية في المفاوضات الدبلوماسية، مما يمنحها نقطة نفوذ قوية.

المصدر: وكالة الأنباء المركزية الكورية