لماذا نشعر بكتلة في الحلق عند البكاء والحزن؟

علوم

أسباب الشعور بغصة في الحلق قبيل البكاء وأثناء مشاعر بالحزن

3 كانون الأول 2023 16:24

تسبب المشاعر القوية استجابات جسدية في الجسم، وهذا ليس أمراً بسيطاً في كل الأحيان، ولذلك يوصي الأطباء بالانتباه والتعامل مع الأحاسيس الشائعة، وخاصة عندما تكون على وشك البكاء.

الغصة في الحلق أثناء البكاء إحساس شائع يُعرف باسم "الكرة في الحلق" أو "غصة البلعوم" في المصطلحات الطبية. 

سبب الشعور بغصة في الحلق

عادة ما يكون سبب الشعور بوجود كتلة في الحلق هو شد العضلات في منطقة الحلق والرقبة، وتشمل هذه العضلات عضلات البلعوم، وهو الأنبوب الذي يربط الفم بالمريء، والعضلات المحيطة بالحنجرة أو صندوق الصوت.البكاء يؤدي إلى تشنج عضلات الحلق

لماذا نشعر بكتلة في الحلق عند البكاء والحزن؟

عندما تشعر ببعض المشاعر القوية، مثل الحزن أو الأسى، يخضع جسمك لتغيرات مختلفة، ويمكن أن تصبح عضلات حلقك متوترة أو منقبضة.

كما يتم تنشيط استجابة القتال أو الهروب، وأحد الأسباب الرئيسية للإحساس بوجود كتلة في الحلق هو تنشيط نظام الاستجابة للضغط في الجسم، المعروف أيضاً باسم استجابة القتال أو الهروب.

فعندما نكون في حالة مشحونة عاطفياً، يتم تحفيز الجهاز العصبي الودي، مما يؤدي إلى إطلاق هرمونات التوتر مثل الأدرينالين، ويمكن أن تسبب هذه الهرمونات مجموعة متنوعة من الاستجابات الجسدية، بما في ذلك شد العضلات في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الحلق.

عندما يتم تشغيل نظام الاستجابة للقتال، فإنه يجب توصيل الأكسجين بسرعة إلى جميع أنحاء الجسم لتسهيل القتال أو الهروب، وذلك من أجل نقل الأكسجين إلى جميع عضلاتك، ولكن أولاً يجب على جسمك أن يستنشقه.

البكاء يؤدي إلى تشنج عضلات الحلق

وفي محاولة لاستيعاب المزيد من الأكسجين، يرسل الجهاز العصبي إشارات إلى المزمار، وهي الفتحة الموجودة في الحلق والتي تساعد على إدخال الهواء إلى الرئتين، لتبقى مفتوحة لأطول فترة ممكنة، وبمعنى آخر، ينفتح حلقك على نطاق أوسع من المعتاد، لأن الفتحة الأكبر تعني إمكانية دخول المزيد من الأكسجين.

أنت لا تشعر في الواقع بفتحة المزمار الكبيرة، ولكن قد تشعر بتوتر العضلات الناجم عن محاولة جسدك إبقاء فتحة المزمار مفتوحة حتى عند البلع، وهذا يخلق شعوراً بالانقباض أو إحساساً يشبه وجود كرة في حلقك.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أيضاً أن يتأثر وجود تورم في الحلق بالعوامل النفسية، حيث يمكن أن يكون للعواطف تأثير عميق على أحاسيسنا الجسدية، إن توقع البكاء أو التعبير عن مشاعر قوية يمكن أن يؤدي إلى شد عضلات الحلق وهذا هو ما يجعلك تشعر بوجود كتلة في حلقك. 

المصدر: موقع Science Focus