تناول قهوة الإسبريسو يوميا يساهم في تقليل خطر الإصابة بمرض الخرف

فوائد قهوة الإسبريسو للوقاية من الخرف

يستمتع الكثير من الناس بتناول المشروبات الساخنة، ولكن وجد الباحثون أن نوعاً معيناً يمكن أن يكون له تأثير كبير على صحتك.

وجدت دراسة أن تناول كوب من أحد المشروبات الساخنة كل يوم يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالخرف، ووجدت الأبحاث التي أجرتها جامعة فيرونا أن الإسبريسو المصنوعة من حبوب القهوة يمكن أن يكون لها تأثير كبير في الوقاية من مرض الزهايمر، وهو المرض الذي يسبب الخرف على وجه الخصوص. 

فوائد قهوة الإسبريسو للدماغ

وقال الباحثون: إن كوب واحد من الإسبريسو يومياً لديه القدرة على مقاومة تكوين ما يسمى بروتينات تاو، وهي معروفة بتراكمها في أدمغة الأشخاص المصابين بأمراض التنكس العصبي.

لكن الدراسة تقول إن المركبات الموجودة في الإسبريسو يمكن أن تعمل على تحطيم البروتينات بشكل فعال، وهذا بدوره يمكن أن يساعد في منع الضرر الذي تلحقه بالخلايا العصبية والضرر المعرفي المرتبط به.

وعلاوة على ذلك، أشارت الدراسة إلى أنه حتى الاستمتاع بمشروب إسبرسو يمكن أن يكون مفيداً أيضاً، وفقاً لما ذكرته صحيفة ميرور الأمريكية.

العلاقة بين بروتينات تاو والإصابة بالخرف

وبالنسبة للأفراد الأصحاء، تلعب بروتينات تاو دوراً حاسماً في استقرار هياكل الدماغ، ومع ذلك، وعند الأشخاص المصابين بأمراض التنكس العصبي، يمكن لهذه البروتينات أن تتجمع معاً لتشكل "ليفات" ضارة تعطل الوظيفة العصبية، مما يؤدي إلى إعاقات إدراكية مميزة للخرف.

فوائد قهوة الإسبريسو للوقاية من الخرف

وأظهرت الاختبارات أن الإسبريسو يمكن أن يوقف تكوين الألياف الضارة، حيث وجدت الدراسة أيضاً أن حوالي 96% من الإيطاليين يشربون قهوة الإسبريسو يومياً، وهو ما قد يكون السبب في انخفاض عدد الأشخاص المصابين بالخرف في بعض المناطق الإيطالية، وباستخدام أساليب المسح عالية التقنية، قام الفريق بفحص التركيب الكيميائي لجرعات الإسبريسو المصنوعة من الحبوب التي يمكن شراؤها من المتاجر.

وقال الباحثون: "سواء استمتعت بها بمفردها أو ممزوجة باللاتيه أو غير ذلك، فإن الإسبريسو توفر جرعة فائقة التركيز من الكافيين لمحبي القهوة، ولكنها قد تفعل أكثر من مجرد إيقاظك، فمركبات الإسبريسو يمكن أن تمنع تراكم بروتين تاو، وهي العملية التي يعتقد أنها تشارك في ظهور مرض الزهايمر".

طريقة صنع قهوة الإسبريسو

يتطلب صنع الإسبريسو طحن حوالي 20 غرام من حبوب القهوة بأقصى قدر ممكن من الدقة، حيث يزيد الطحن الناعم من مساحة السطح المعرضة لسائل التخمير، مما يعزز إنتاجية الاستخلاص، أي الجزء من القهوة المطحونة الذي يذوب في المشروب النهائي.

الفوائد الصحية لقهوة الإسبريسو

هذا وتظهر الدراسات الحديثة أن هذا المشروب المفضل يمكن أن يكون له آثار إيجابية عند تناوله باعتدال، فالقهوة مليئة بمضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية التي تقلل الالتهاب، وربما تحمي من بعض الأمراض مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب وأمراض الكبد وبعض أنواع السرطان. 

المصدر: جامعة فيرونا