النظام الغذائي النباتي يسبب نقص الفيتامينات لدى الأمهات الحوامل

علوم

معظم الأمهات الحوامل لا يحصلن على جميع الفيتامينات الأساسية والنظام الغذائي النباتي يفاقم المشكلة

6 كانون الأول 2023 12:27

تشير الأبحاث إلى أن اختيار نظام غذائي نباتي قد يمنع النساء من الحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجون إليها لحمل صحي.

وجدت دراسة حديثة أن معظم النساء لا يتناولن الفيتامينات الأساسية التي يحتاجون إليها، وقد يتفاقم هذا الأمر مع اختيار المزيد منهن تناول نظام غذائي نباتي. 

الكثير من الأمهات الحوامل لا يحصلن على الفيتامينات الأساسية

فحصت الدراسة كمية الفيتامينات لدى 1729 امرأة من المملكة المتحدة وسنغافورة ونيوزيلندا، وبحثت على وجه التحديد عن الفيتامينات الموجودة في اللحوم ومنتجات الألبان، مثل الفيتامينات D و B12 و B6 وحمض الفوليك والريبوفلافين.

يساعد حمض الفوليك وفيتامين B12 على منع العيوب الخلقية، ويساعد فيتامين D في الحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات، ويدعم الريبوفلافين نمو العظام والعضلات والأعصاب لدى الأطفال في الرحم.

ووجد الباحثون أن أكثر من 90% من المجموعة لديهن تركيزات هامشية أو منخفضة لواحد أو أكثر من هذه الفيتامينات، مع ظهور العديد من علامات نقص فيتامين B6 في أواخر الحمل بشكل خاص.

النظام الغذائي النباتي يسبب نقص الفيتامينات لدى الأمهات الحوامل

وقال "كيث غودفري" المؤلف الرئيسي للدراسة وأستاذ علم الأوبئة في جامعة ساوثهامبتون: "إن الضغط لتقليل اعتمادنا على اللحوم ومنتجات الألبان لتحقيق صافي انبعاثات كربونية صفر من المرجح أن يؤدي إلى حرمان الأمهات الحوامل من العناصر الغذائية الحيوية، والتي يمكن أن يكون لها آثار دائمة على الأطفال الذين لم يولدوا بعد".

تم تقسيم المشاركات في الدراسة إلى قسمين، مجموعة تدخل مكونة من 870 امرأة ومجموعة مراقبة مكونة من 859 امرأة، تلقت كلا المجموعتين مكملات تحتوي على 400 ملغ من حمض الفوليك، و 12 ملغ من الحديد، و 150 ملغ من الكالسيوم، و 150 ملغ من اليود، و 720 ملغ من البيتا كاروتين.

ومع ذلك، تضمنت مكملات المجموعة الضابطة أيضاً 1.8 ملغ من الريبوفلافين، و 2.6 ملغ من فيتامين B6، و 5.2 ملغ من فيتامين B12، و 10 ملغ من فيتامين D، و 10 ملغ من الزنك، بالإضافة إلى ميو-إينوزيتول والبروبيوتيك، وتم جمع عينات الدم قبل الحمل، وفي بداية الحمل، وفي أواخر الحمل، وبعد ستة أشهر من الولادة.

وقال الباحثون إن كمية الفيتامينات المتوفرة في المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية "قللت بشكل كبير من نقص الفيتامينات" قبل وأثناء الحمل.

أهمية حصول الأمهات الحوامل على الفيتامينات الأساسية

وأضاف الباحثون: "في إطار الدعوة المتزايدة لمزيد من الأنظمة الغذائية التي من المرجح أن تكون أقل غنى بالعناصر الغذائية، تشير النتائج إلى الحاجة إلى إعادة تقييم التوصيات الغذائية لمرحلة ما قبل الحمل وأثناء الحمل والنظر بشكل أكبر في دور مكملات المغذيات الدقيقة المتعددة لدى النساء اللاتي يعشن في بلدان عالية الدخل".

ووفقاً لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنكلترا، يجب على النساء تناول 400 ملغ من حمض الفوليك يومياً منذ ما قبل الحمل وحتى الأسبوع 12 من الحمل لتقليل مخاطر حدوث مشاكل في نمو أطفالهن. 

المصدر: مجلة PLOS