بروتين TAF15 هو المسؤول عن الإصابة الخرف

علوم

اكتشاف نوع جديد من البروتين المسؤول عن الخرف المبكر

7 كانون الأول 2023 13:37

تتضمن معظم أمراض التنكس العصبي، بما في ذلك الخرف، تجمع مجموعة من البروتينات في خيوط تسمى الأميلويدات، وفي معظم هذه الأمراض، حدد الباحثون نوع البروتينات التي تتجمع، مما يسمح لهم باستهداف هذه البروتينات في الاختبارات التشخيصية وفي العلاجات.

ولكن في حوالي 10% من حالات الخرف الجبهي الصدغي، لم يتعرف العلماء بعد على البروتين المسؤول عنها، أما الآن، فقد حدد العلماء الهياكل التي يصنعها بروتين TAF15 في هذه الحالات. 

تحديد بروتين مسؤول عن الإصابة بالخرف

استخدم العلماء مجهراً إلكترونياً متطوراً يعمل بتقنية التبريد cryo-EM لدراسة تجمعات للبروتين من أدمغة أربعة أشخاص لديهم هذا النوع من الخرف الجبهي الصدغي بدقة خارقة على مستوى الذرة.

تمت دراسة الأدمغة المتبرع بها من قبل "تامارين لاشلي" من معهد كوين سكوير لطب الأعصاب بجامعة لندن، و"برناردينو جيتي" من كلية الطب بجامعة إنديانا.

وفي هذا النوع من الخرف، اعتقد العلماء منذ فترة طويلة أن بروتين يسمى FUS يتجمع، بناءً على أوجه التشابه مع أمراض التنكس العصبي الأخرى، وباستخدام cryo-EM، تمكن الباحثون في مختبر MRC للبيولوجيا الجزيئية من تحديد أن تجمعات البروتين في كل الأدمغة الأربعة لها نفس التركيب الذري، والمثير للدهشة أن البروتين لم يكن FUS، بل كان بروتيناً آخر يسمى TAF15.

بروتين TAF15 هو المسؤول عن الإصابة الخرف

وقال الدكتور "ستيفان تيتر" وهو أيضاً من مختبر MRC للبيولوجيا الجزيئية، وهو المؤلف الأول للورقة البحثية: "هذه نتيجة غير متوقعة، لأنه قبل هذه الدراسة، لم يكن من المعروف أن TAF15 يشكل خيوط الأميلويد في الأمراض التنكسية العصبية وأنه لا توجد هياكل من الأميلويد في الأمراض التنكسية العصبية، فقد كان البروتين موجوداً، ساعد Cryo-EM على تغيير فهمنا لعلم الأمراض الجزيئي للخرف والأمراض التنكسية العصبية على نطاق أوسع من خلال إعطائنا رؤى تتجاوز قدرات التقنيات السابقة".

الخرف الجبهي الصدغي

ينجم الخرف الجبهي الصدغي عن تدهور الفص الجبهي والصدغي للدماغ، الذي يتحكم في العواطف والشخصية والسلوك، وكذلك الكلام وفهم الكلمات، ويميل إلى البدء في سن أصغر من مرض الزهايمر، وغالباً ما يتم تشخيصه لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 45 إلى 65 عاماً، على الرغم من أنه يمكن أن يؤثر أيضاً على الأشخاص الأصغر أو الأكبر سناً.

وفي البحث الذي نُشر يوم أمس الأربعاء في مجلة Nature، حدد البحث الذي أجراه علماء من مختبر البيولوجيا الجزيئية التابع لمجلس البحوث الطبية MRC في كامبريدج، المملكة المتحدة، تجمعات البروتين الذي يمكن أن يوفر هدفاً للتطوير المستقبلي لوسائل التشخيص والاختبارات والعلاجات.

وقال الدكتور "بنجامين ريسكيلدي فالكون" الذي قاد الدراسة في مختبر MRC للبيولوجيا الجزيئية: "هذا الاكتشاف يغير فهمنا للأساس الجزيئي للخرف الجبهي الصدغي، إنه اكتشاف نادر لعضو جديد في مجموعة صغيرة من البروتينات المعروفة بتجمعها في مرض التنكس العصبي". 

المصدر: مجلة Nature