فوائد أحماض أوميغا 3 الدهنية للقلب

علوم

فوائد الأسماك الدهنية للأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب

7 كانون الأول 2023 14:17

توصلت دراسة جديدة إلى أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب قد يستفيدون من تناول المزيد من الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والرنغة والسردين.

فوائد أحماض أوميغا 3 الدهنية للقلب

تحتوي الأسماك الدهنية على مستويات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي لا يمكن للجسم إنتاجها بنفسه ويجب الحصول عليها من النظام الغذائي.

توصلت دراسة دولية كبيرة إلى أن خطر إصابة الأشخاص بأمراض القلب يزيد بنسبة تزيد عن 40% إذا كان لديهم مستويات منخفضة من أحماض أوميغا 3 الدهنية بالإضافة إلى تاريخ عائلي من مشاكل القلب، ومع ذلك، إذا كان لدى الشخص مستويات كافية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، فإن تاريخ أمراض القلب العائلية يزيد من خطر إصابته بأمراض القلب بنسبة 25٪ فقط.

وقال الباحثون إن هذه النتائج تظهر أن العادات الصحية يمكن أن تتغلب على المخاطر الوراثية في بعض الحالات.

فوائد الأسماك الدهنية للوقاية من أمراض القلب الوراثية

وقالت الباحثة الرئيسية "كارين ليندر" الأستاذة المساعدة في علم الأوبئة في معهد كارولينسكا في السويد: "تشير الدراسة إلى أن أولئك الذين لديهم تاريخ عائلي من أمراض القلب والأوعية الدموية يستفيدون بشكل أكبر من تناول الأسماك الزيتية أكثر من غيرهم".

تم ربط أحماض أوميغا 3 الدهنية بنظام مناعة أقوى، وتقليل الالتهاب، وانخفاض ضغط الدم، وتحسين مستويات الكوليسترول، وفقاً لجمعية القلب الأمريكية.

الأحماض الدهنية تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

أما بالنسبة للدراسة، فقد قامت ليندر وزملاؤها بجمع بيانات من أكثر من 40 ألف شخص، ما يقرب من 8000 منهم أصيبوا بمشاكل في القلب مثل الذبحة الصدرية غير المستقرة والنوبات القلبية والسكتة القلبية والسكتة الدماغية، وتم قياس مستويات أحماض أوميغا 3 الدهنية لدى جميع المشاركين في الدراسة، وقالت ليندر: إن هذه المستويات هي مقياس موثوق للاستهلاك الغذائي للشخص من الأسماك الدهنية، وأكثر جدارة بالثقة من بيانات النظام الغذائي التي أبلغ عنها الناس ذاتياً.

وقالت ليندر في بيان صحفي للمعهد إن "حقيقة أن نسبة الأحماض الدهنية في الدم والأنسجة موضوعية، على عكس البيانات المبلغ عنها ذاتياً حول عادات الأكل، تعد ميزة مهمة لصالح هذه الدراسة".

كما قام الباحثون بتحليل التاريخ العائلي لكل شخص ومستويات أوميغا 3، ووجدوا أن الأحماض الدهنية تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل عام. 

المصدر: مجلة الدورة الدموية