علامات مبكرة مرتبطة بمرض التصلب المتعدد

علوم

الأعراض النفسية والجسدية التي تسبق تشخيص مرض التصلب العصبي المتعدد بسنوات

7 كانون الأول 2023 16:29

أكد باحثون أن المرضى في المراحل الأولى من مرض التصلب المتعدد قد تظهر عليهم أعراض جسدية ونفسية معينة تقدم دليلاً مبكراً على مرض الأعصاب التنكسية.

علامات مبكرة مرتبطة بمرض التصلب المتعدد

وجد الباحثون أن الاكتئاب والإمساك والتهابات المسالك البولية والمشاكل الجنسية تكون أكثر احتمالاً لدى مرضى التصلب المتعدد قبل خمس سنوات من تشخيص إصابتهم بهذا المرض.

وأظهرت النتائج أن هذه الحالات من المرجح أن تحدث أيضاً لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية الأخرى مثل مرض الذئبة أو مرض كراون.

وقالت الباحثة الدكتورة "سيلين لوابري"، الأستاذة المساعدة في علم الأعصاب بجامعة السوربون في باريس: "هذه العلامات المبكرة لن تؤدي بالضرورة إلى تشخيص مبكر للمرض لدى الناس، نظراً لأن هذه الحالات شائعة ويمكن أن تكون أيضاً علامات لأمراض أخرى، ولكن هذه المعلومات قد تكون مفيدة للأشخاص الذين هم أكثر عرضة للإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد، مثل الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للمرض أو أولئك الذين تظهر عليهم علامات مرض التصلب العصبي المتعدد في فحوصات الدماغ ولكن ليس لديهم أي أعراض للمرض".

يحدث مرض التصلب العصبي المتعدد عندما يهاجم الجهاز المناعي الغلاف الواقي الذي يغطي الألياف العصبية، مما يتسبب في انقطاع تدريجي للإشارات العصبية بين الدماغ والجسم.

الأعراض التي تسبق التشخيص بمرض التصلب العصبي المتعدد

وبالنسبة للدراسة، قامت لوابري وزملاؤها بمقارنة أكثر من 20 ألف شخص تم تشخيصهم حديثاً بمرض التصلب العصبي المتعدد مع ما يقرب من 55000 شخص لا يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد، وتمت مطابقة كل مريض بمرض التصلب العصبي المتعدد مع ثلاثة أشخاص أصحاء من نفس العمر والجنس، وقارنوا أيضاً مرضى التصلب المتعدد بحوالي 30500 شخص مصابين بمرض كراون وأكثر من 7300 مريض مصابين بمرض الذئبة.

وقام الباحثون بمراجعة السجلات الطبية على وجه التحديد، بحثاً عن 113 مرضاً وأعراضاً مختلفة قد يكون المرضى يعانون منها في السنوات الخمس السابقة للتشخيص وبعده.

ولاحظ الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد كانوا:

22% أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

50% أكثر عرضة للإصابة بالإمساك.

38% أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المسالك البولية.

47% أكثر عرضة للمشاكل الجنسية.

21% أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المثانة.

كما أن حوالي 14% من مرضى التصلب المتعدد حصلوا على وصفات طبية لمضادات الاكتئاب قبل خمس سنوات من التشخيص، مقارنة بـ 10% من أولئك الذين لا يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد.

وبعد خمس سنوات من التشخيص، تم وصف مضادات الاكتئاب لـ 37% من مرضى التصلب المتعدد مقارنة بـ 19% من أولئك الذين لا يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد. 

المصدر: مجلة علم الأعصاب