ما هو سبب الشعور بالألم في منطقة أسفل الظهر؟

علوم

دراسة تكشف عن خلايا محددة وراء آلام أسفل الظهر

8 كانون الأول 2023 12:01

ربطت دراسة أجراها مركز Cedars-Sinai آلام الظهر بخلايا معينة في العمود الفقري، ربما تكون الدراسة الحديثة التي أجريت فيCedars-Sinai ، قد اكتشفت سبب معاناة بعض الأشخاص من آلام أسفل الظهر.

سبب آلام أسفل الظهر

حيث يعاني حوالي 40% من البالغين من آلام في منطقة أسفل الظهر بسبب تآكل الأقراص في العمود الفقري، لكن حتى الآن لم يعرف الأطباء سبب الشعور بالألم في هذه الأقراص.

خلايا محددة السبب وراء آلام أسفل الظهر

وأشار الباحثون، في تقرير جديد تم نشره في مجلة Science Translational Medicine، إلى أنهم عثروا على دليل وربما يكونون في طريقهم إلى تطوير علاج فعال ضد آلام أسفل الظهر، وقال الدكتور دميتري شين، وهو عالم في Cedars-Sinai:

"لقد حددنا خلايا محددة يمكن أن تكون المفتاح لفهم سبب نشوء الألم من الأقراص في العمود الفقري، إن فهم كيفية عمل هذه الخلايا يمكن أن يؤدي إلى إيجاد طرق جديدة لعلاج المشكلة".

وقال شين: " إن العظام التي تشكل العمود الفقري تتخللها فواصل مملوءة بالهلام، والمعروفة باسم الأقراص بين الفقرات، والتي تعمل كممتص للصدمات، وبسبب التقدم في السن، أو الإفراط في الاستخدام، أو الإصابة، يبدأ الهلام في الجفاف والتحلل، ولكن هذا لا يعني أن ذلك يجب أن يسبب الألم".

وتابع: "يشعر بعض الأشخاص بألم في الظهر عندما تتآكل أقراص العمود الفقري لديهم لأن الطبقات الداخلية الشبيهة بالهلام من الأقراص لا تحتوي عادة على نهايات عصبية، ولكن عندما تتدهور حالة هذه الأقراص، يمكن للأعصاب من الأنسجة القريبة، وبالتحديد من بعض أنواع الخلايا التي تم التعرف عليها، أن تنقل الإشارات العصبية من القرص، مما يسبب الألم".

خلايا محددة مفتاح تطوير علاج غير جراحي لآلام أسفل الظهر

اكتشف الباحثون أنواعاً مختلفة من الخلايا في هذه الطبقة الشبيهة بالهلام، وعندما قارنوا الخلايا المأخوذة من أشخاص لديهم أقراص متهالكة ولكنهم لا يشعرون بالألم مع أولئك الذين يعانون من آلام الظهر، وجدوا أن أولئك الذين يعانون من آلام الظهر لديهم نوع معين من الخلايا، مما يشير إلى تورطها في التسبب في الألم.

وقال البروفيسور هيون باي، من مركز Cedars-Sinai: "هذه خطوة كبيرة في فهم سبب حدوث آلام الظهر، وهذا يجعلنا أقرب إلى إيجاد علاج غير جراحي".

المصدر: مجلة Science Translational Medicine