القهوة تمتلك مركبات مفيدة لمتلازمة القولون العصبي

علوم

القهوة تساعد في الوقاية من متلازمة القولون العصبي وتخفيف أعراضها

9 كانون الأول 2023 14:21

وجدت دراسة جديدة أن شرب القهوة قد يساعد في الوقاية من متلازمة القولون العصبي IBS أو تخفيف أعراضها لدى بعض الأشخاص، وتضمن التحليل التلوي الشامل بيانات من 432.022 مشاركاً عبر ثماني دراسات.

القهوة تمنع الإصابة بالقولون العصبي

وفي خمس من هذه الدراسات، كانت القهوة وقائية ضد متلازمة القولون العصبي، ومع ذلك، اقترحت ثلاث منها عكس هذه النتيجة، ووجد الباحثون أن من يشربون القهوة بانتظام كانوا أقل عرضة للإصابة بمتلازمة القولون العصبي بنسبة 16% مقارنة بمن لا يشربونها، ويمكن أن ترجع النتائج المتناقضة بين الدراسات الثماني إلى حقيقة أن القهوة تحتوي على مئات المركبات التي يمكن أن تختلف بشكل كبير من حيث مصدرها، وكيفية تحميصها، وأنواع القهوة المطحونة، وطريقة التحضير، ولاحظ الباحثون أن هذه التفاصيل لم تكن دائماً مدرجة في الدراسات.

وأشار مؤلفو الدراسة أيضاً إلى أن العديد من التحليلات اعتمدت على استبيانات الإبلاغ الذاتي فيما يتعلق باستهلاك القهوة ومتلازمة القولون العصبي، وهذا يمكن أن يخلط أيضاً بين القضايا والنتائج، وتم نشر نتائج هذه التحليل في مجلة المغذيات.

القهوة تمتلك مركبات مفيدة لمتلازمة القولون العصبي

وقال الدكتور "باباك فيروزي" طبيب الجهاز الهضمي المقيم في كاليفورنيا: إن المركبات الموجودة في القهوة "تتمتع بخصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للتليف، ومضادة للالتهابات، بالإضافة إلى تأثيرها على ميكروبات الأمعاء، والأحماض الصفراوية، وحركة الأمعاء، ونفوذية الجهاز الهضمي".

وأضاف فيروزي: "من الممكن أن يكون لهذه الخصائص تأثير مفيد على متلازمة القولون العصبي"، ومع ذلك، أضاف أن شرب القهوة يمكن أن يزعج عملية الهضم في بعض الأحيان.

تأثير القهوة على الجهاز الهضمي

وأضاف فيروزي: "يمكن أن تكون القهوة أيضاً مسهل قوي من خلال العديد من هذه المركبات النشطة بيولوجياً، فلا يقتصر دور الكافيين الموجود في القهوة على تحفيز الحركة فحسب، بل تعمل الجزيئات الأخرى الموجودة في القهوة على تعزيز حركات الأمعاء من خلال زيادة النفوذية المعوية، لذلك، قد لا تكون القهوة مفيدة لدى بعض المصابين بالإسهال السائد، وقد تؤدي إلى تفاقم الأعراض، لا أوصي بتناول القهوة بانتظام لعلاج القولون العصبي فقط"، لكنه أضاف أنه بالنسبة للمرضى الذين يعانون من مرض الكبد الدهني، فإن تناول كوب من القهوة يومياً قد يقلل من تليف الكبد ويساعد على الوقاية من حصوات المرارة.

وأشاد فيروزي بالتحليل التلوي الأخير، محذراً من أن النتائج غير كاملة ويصعب تفسيرها بدقة، وقال: "آمل أن تؤدي هذه الدراسة إلى دراسة أكثر قوة وطويلة الأمد تنظر في آثار استهلاك القهوة ليس فقط على الوقاية من متلازمة القولون العصبي، ولكن أيضاً كتدخل لمساعدة هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من أعراض القولون العصبي".  

المصدر: مجلة المغذيات