الصين والفلبين تتبادلان الاتهامات حول حادثة اصطدام

أخبار

الفلبين والصين تتبادلان الاتهامات بعد حادثة اصطدام جديدة اليوم في بحر الصين الجنوبي

10 كانون الأول 2023 11:35

تبادلت الفلبين والصين الاتهامات اليوم الأحد بشأن حادثة بين سفينتين تابعتين لهما في المياه المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي مع تصاعد التوترات بشأن المطالبات بالسيادة على الممر المائي الحيوي.

الصين والفلبين تتبادلان الاتهامات حول حادثة اصطدام

واتهم خفر السواحل الفلبيني الصين بإطلاق مدافع المياه وصدم سفينة إعادة الإمداد وسفينة لخفر السواحل، مما تسبب في "أضرار جسيمة في محرك" إحداهما، بينما قال خفر السواحل الصيني إن السفينة الفلبينية صدمت سفينتها عمداً.

النزاع بين الصين والفلبين حول السيادة على بحر الصين الجنوبي

وتطالب الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريباً، وهو ممر لأكثر من 3 تريليون دولار من التجارة السنوية المنقولة بالسفن، بما في ذلك الأجزاء التي تطالب بها الفلبين وفيتنام وإندونيسيا وماليزيا وبروناي، وقالت محكمة التحكيم الدائمة في عام 2016 أن ادعاءات الصين ليس لها أي أساس قانوني.

وتلعب بكين ومانيلا لعبة القط والفأر حول منطقة "سيكند توماس شول" غير المأهولة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالفلبين عندما تنشر الفلبين مهام إعادة إمداد للجنود الفلبينيين الذين يعيشون على متن سفينة حربية قديمة جنحت عمداً في عام 1999 لحماية المطالب البحرية لمانيلا، وهذه المياه الضحلة هي جزء مما يعرف عالمياً بجزر سبراتلي.

الفلبين تتهم الصين بارتكاب تصرفات عدوانية

واتهمت الفلبين، يوم أمس السبت، الصين بارتكاب "تصرفات غير قانونية وعدوانية" من جانب الصين بإطلاق مدافع المياه على سفينة صيد حكومية يديرها مدنيون، وهي خطوة وصفتها بكين بأنها "إجراءات رقابة" مشروعة.

وفي حادثة اليوم الأحد، قال خفر السواحل الصيني في بيانه: "إن سفينتين فلبينيتين، متجاهلتين التحذيرات المتكررة، دخلتا بشكل غير قانوني المياه المتاخمة لشعاب ريناي المرجانية في جزر نانشا دون موافقة الحكومة الصينية".

وقالت: إن السفينة "عنيزة ماي 1" قامت بانعطاف مفاجئ وخطير وغير احترافي، واصطدمت عمدا بسفينة خفر السواحل الصينية رقم 21556"، وأضافت أن الجانب الفلبيني يتحمل المسؤولية الكاملة.

ومن جهته، نشر المتحدث باسم خفر السواحل الفلبيني جاي تارييلا على منصة التواصل الاجتماعي X أن "سفينة M/L Kalayaan تعرضت لأضرار جسيمة في المحرك، وعلى عكس المعلومات المضللة لخفر السواحل الصيني، فقد صدمت سفينة CCG الصينية".

وأدانت فرقة عمل تابعة للحكومة الفلبينية "أحدث أعمال العنف غير المبررة والمناورات الخطيرة التي قامت بها الصين ضد مهمة إعادة الإمداد المشروعة والروتينية"، وقالت في بيان إن تصرف الصين "يثير شكوكاً كبيرة حول صدق دعواتها للحوار السلمي".

وقالت فرقة العمل الوطنية لغرب بحر الفلبين: إن سفينة تابعة لخفر السواحل كانت تسحب السفينة كالايان إلى مقاطعة بالاوان وأن سفينة خفر السواحل بي آر بي كابرا "تعرضت لأضرار في ساريتها بعد أن تم استهدافها مباشرة بكامل قوة مدفع المياه".

كما نشرت سفيرة الولايات المتحدة لدى مانيلا "ماري كاي كارلسون" على موقع X أن "عدوان الصين يقوض الاستقرار الإقليمي في تحدٍ لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة". 

المصدر: رويترز