أدوية إنقاص الوزن تساعد في تقليل معدل استهلاك الكحول

علوم

أدوية إنقاص الوزن تساعد في تخفيف أعراض اضطراب تعاطي الكحول

10 كانون الأول 2023 15:59

يبدو أن أحدث طريقة لفقدان الوزن يمكنها أن تساعد الناس أيضاً على التحكم في عادات شرب الكحول لديهم، يقول الباحثون إن المرضى أبلغوا عن "انخفاض تلقائي" في معدل استهلاك الكحول.

حيث ثبت أن أدوية سيماغلوتيد مثل أوزمبيك Ozempic و ويغوفي Wegovy التي تستخدم لإنقاص الوزن تقلل من أعراض اضطراب تعاطي الكحول AUD، وفقاً لدراسة نشرت في مجلة الطب النفسي السريري. 

تأثير أدوية إنقاص الوزن على عادات استهلاك الكحول

وجدت الدراسة المشتركة بين جامعة أوكلاهوما OU وجامعة ولاية أوكلاهوما OSU "انخفاضاً كبيراً وجديراً بالملاحظة" في درجات اختبار تحديد اضطرابات تعاطي الكحول لستة مرضى كانوا يتلقون علاج سيماغلوتيد لفقدان الوزن.

وقال مؤلف الدراسة الرئيسي الدكتور "جيسي ريتشاردز" مدير طب السمنة والأستاذ المساعد للطب في كلية طب المجتمع: إن الدراسة مستوحاة من محادثته مع الدكتور "كايل سيمونز" أستاذ علم الصيدلة وعلم وظائف الأعضاء في مركز جامعة ولاية أوهايو للعلوم الصحية.

وقال ريتشاردز: "لقد سمعت من عدد كبير من المرضى أن تناولهم للكحول يتناقص تلقائياً أثناء تناولهم هذا الدواء".

أدوية إنقاص الوزن تساعد في تقليل معدل استهلاك الكحول

وكون ريتشاردز يعمل في عيادة جراحة السمنة، أشار إلى أنه من المعتاد فحص المرضى بحثاً عن عادات استهلاك الكحول، وفي العيادة، ثبت أن عدداً كبيراً من المرضى يقومون باستهلاك الكحول بكميات مقلقة في بعض الأحيان، وفي وقت لاحق، وأثناء تناول دواء سيماغلوتيد، أبلغ نفس المرضى عن انخفاض في معدل استهلاك الكحول.

وقال أحد مرضى الدكتور ريتشاردز، والذي كان يشرب كميات كبيرة من الكحول سابقاً: إنه أصبح غير قادر على شرب أكثر من علبتين من البيرة الآن لأنه "لا يبدو لذيذاً".

أدوية إنقاص الوزن تخفف أعراض اضطراب تعاطي الكحول

أثار هذا الرد اهتمام ريتشاردز بمعرفة المزيد عن نفور المرضى من الكحول، والذي يرتبط بشكل مباشر ببحثه، وقال إن الأبحاث أظهرت أن هذا التأثير "يتم من خلال تعديل مسار المكافأة في الدماغ، حيث أن أدوية إنقاص الوزن GLP-1s يقوم في الواقع بتعديل الدوبامين، مما يقلل من الرغبة ويقلل من الدافع لاكتساب الأشياء التي تحفز الشعور بالمكافأة في الدماغ".

وأضاف الدكتور ريتشاردز: إن النتيجة الأكثر إثارة للدهشة من الدراسة هي أن نفس الاستجابة العلاجية الهامة شوهدت حتى عند تناول جرعات منخفضة للغاية، وقال: "لقد وجدنا أنه حتى المرضى الذين تناولوا أقل جرعة من سيماغلوتيد، أي ربع ميللي غرام، كان لديهم انخفاض كبير جداً وسريع نسبياً في معدل استهلاك الكحول".

ومن بين المرضى الستة الذين شملتهم الدراسة، تناول جميع المرضى، باستثناء واحد، جرعات منخفضة، من ربع إلى نصف ميللي غرام، وقال ريتشاردز: "هذا أمر مشجع للغاية لأننا نعلم أن الجرعات المنخفضة من هذه الأدوية يمكن تحملها بشكل أفضل"، ولكن الدكتور ريتشاردز أكد على عدم استخدام هذه الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب المختص. 

المصدر: مجلة الطب النفسي السريري