الشراكة الصناعية بين شركة BAE وبريطانيا لتصنيع مدافع آرتشر

الرصد العسكري

شركة BAE تحدد الفريق الذي سيشارك في مناقصة تصنيع مدافع آرتشر إضافية لصالح الجيش البريطاني

11 كانون الأول 2023 14:09

كشفت شركة BAE عن أعضاء فريق الصناعة التابع لها الذين يسعون للحصول على عقد تصنيع مدفعية الجيش البريطاني من عيار 155 ملم قبل إعلان المناقصة المتوقع في أوائل العام المقبل.

وأعلنت شركتي بابكوك Babcock و BAE اليوم 11 كانون الأول أن الشركتين ستنضمان إلى فريق تقوده BAE لتقديم نظام المدفعية ذات العجلات آرتشر Archer 8x8، ويعني الإسم "السهم"، لبرنامج منصة النيران المتنقلة التابع لوزارة الدفاع. 

الشراكة الصناعية بين شركة BAE وبريطانيا لتصنيع مدافع آرتشر

تم تصنيع مدفع آرتشر من قبل فرع الدفاع السويدي التابع لشركة BAE، لكن الشركة قالت إن مساهمة الصناعة البريطانية في تصنيع هذا المدفع قد تصل إلى 60٪ إذا تم اختيار مدفع آرتشر للجيش البريطاني.

وبموجب شروط الشراكة الصناعية، التي يطلق عليها اسم تحالف آرتشر للمدفعية، ستقوم شركة BAE بتوفير ودمج نظام السلاح بالإضافة إلى إنشاء منشأة للتجميع والاختبار.

وتبحث الشركة حالياً في مواقع تجميع محتملة في شمال إنكلترا، بعد أن أغلقت موقع إنتاج الأسلحة هناك منذ عدة سنوات عندما انتهى إنتاج مدافع الهاوتزر خفيفة الوزن M777 عيار 155 ملم، وقالت شركة BAE إنها تتطلع أيضاً إلى إعادة إنشاء القدرة على تصنيع السبطانات البريطانية كجزء من أي صفقة.

الشركات التي ستشترك بمناقصة تزويد الجيش البريطاني بمدافع الهاوتزر

وستكون شركة RBSL في المقدمة لتوريد هيكل الشاحنة HX 8X8 لهذه المناقصة، ويقوم المشروع المشترك في المملكة المتحدة بين شركة BAE وشركة Rheinmetall حالياً ببناء مركبات مدرعة من نوع بوكسر Boxer و تشالنجر Challenger 3 للجيش البريطاني.

وستتولى شركة بابكوك مسؤولية تعزيز البنية الفوقية ونظام إعادة إمداد الذخيرة مع المساهمة في قدرات التصنيع والصيانة.

الجيش البريطاني يسعى لتعزيز نظام المدفعية

ويتطلع الجيش البريطاني أيضاً إلى استبدال أنظمة المدفعية القديمة AS90 من عيار 155 ملم وهو في مرحلة المفهوم لبرنامج النيران المتنقلة المتوقع أن يشهد تسليم 96 مركبة ذات عجلات أو مجنزرة بقدرة تشغيل أولية في عام 2029.

ومن بين المنافسين لهذا البرنامج شركة هانوها Hanwha من كوريا الجنوبية، بالشراكة مع شركة لوكهيد مارتن البريطانية Lockheed Martin وغيرها.

وبدافع من الدروس المستفادة من الغزو الروسي لأوكرانيا، بدأ مسؤولو وزارة الدفاع في دراسة إمكانية تسريع برنامج المدفعية.

الجيش البريطاني يستلم مدافع آرتشر

حصلت الحكومة البريطانية بالفعل على 14 مدفع آرتشر كإجراء مؤقت لسد فجوة القدرات التي خلفها إعطاء مدافع AS90s للجيش الأوكراني في أوائل عام 2023.

وقالت شركة BAE أنه تم بالفعل تسليم أربعة مدافع آرتشر إلى الجيش البريطاني، ومن المقرر تسليم 10 آخرين في دفعة واحدة في أوائل العام المقبل. 

المصدر: موقع Defense News