المخاطر الصحية المرتبطة بالتعرض للمعادن الثقيلة في الغذاء

علوم

التلوث الغذائي بالمعادن الثقيلة يرتبط بالإصابة بالسرطان والكثير من المخاطر الصحية

13 كانون الأول 2023 15:11

سلطت الدراسات الحديثة التي تم تقديمها في المؤتمر السنوي لجمعية تحليل المخاطر لعام 2023 الضوء على العلاقة بين التعرض للمعادن الثقيلة في الغذاء وخطر الإصابة بالسرطان وغيره من المشكلات الصحية الخطيرة.

مخاطر تلوث المنتجات الغذائية بالمعادن الثقيلة

وقد اكتسب هذا البحث أهمية كبيرة بعد تقارير عن وجود مستويات عالية من المعادن في مختلف المنتجات الغذائية، بما في ذلك تلك المخصصة للرضع والأطفال.

يمكن للمعادن الثقيلة مثل الرصاص والزرنيخ والكادميوم أن تلوث المحاصيل الغذائية عندما تكون موجودة في التربة والهواء والمياه المستخدمة في الزراعة، ويشكل هذا التلوث مخاطر صحية على المستهلكين.

المخاطر الصحية المرتبطة بالتعرض للمعادن الثقيلة في الغذاء

قامت الدراسة الأولى، التي قادتها "فيليسيا وو" عالمة الأغذية في جامعة ولاية ميشيغان، بتقييم المخاطر الصحية المرتبطة بالتعرض الغذائي للرصاص والزرنيخ والكادميوم.

وقام فريق البحث بجمع بيانات عن تناول المعادن من مصادر مختلفة، بما في ذلك عينات الطعام والماء، وقام بتحليل قوة الارتباط بين التعرض الغذائي لهذه المعادن والآثار الصحية الضارة، وأخذت الدراسة بعين الاعتبار المخاطر الصحية المرتبطة بالسرطان وغير المرتبطة بالسرطان.

وارتبط الرصاص، الموجود عادة في الطلاء القديم وأنابيب المياه والتربة الملوثة، بدرجات متوسطة إلى عالية المخاطر للإصابة بسرطان الرئة والكلى والمثانة والمعدة والدماغ.

كما تسببت المعادن بدرجات متوسطة إلى عالية بالنسبة للمخاطر غير السرطانية، بما في ذلك التأثيرات المكونة للدم، والإنجابية، والعصبية، والكلوية، والجهاز التنفسي.

أما الزرنيخ، وهو عنصر سام موجود بشكل طبيعي، فيمكنه أن يلوث مياه الشرب والغذاء، خاصة في المناطق التي ترتفع فيها مستويات الزرنيخ في التربة، ووجدت الدراسة درجات متوسطة إلى عالية لسرطان الجلد والمثانة والرئة والكلى والكبد المرتبطة بالتعرض للزرنيخ.

وتشمل المخاطر غير السرطانية المرتبطة بالتعرض للزرنيخ الآفات الجلدية وأمراض القلب والأوعية الدموية والآثار المناعية والعصبية والإنجابية والكلوية.

وأظهر الكادميوم، الموجود في المكسرات والبطاطا والبذور والحبوب والخضروات الورقية الخضراء ودخان التبغ، درجات متوسطة إلى عالية المخاطر لسرطان البروستات والكلى والمثانة والثدي والبنكرياس وبطانة الرحم.

كما شملت المخاطر غير السرطانية التأثيرات الكلوية والإنجابية والمناعية والعصبية، كما ركز بحث سابق أجرته وو على التعرض العالي للكادميوم في أغذية الأطفال.

التعرض للمعادن الثقيلة في الغذاء مرتبط بخطر الإصابة بالسرطان

وفي الدراسة الثانية، قدم الباحثون تقييماً لمخاطر الإصابة بالسرطان المتعلقة بالزرنيخ غير العضوي الموجود في العديد من المنتجات الغذائية في الولايات المتحدة، وتشير تقديراتهم الأولية إلى أن أكثر من 6000 حالة إضافية من سرطان المثانة والرئة وأكثر من 7000 حالة من سرطان الجلد يمكن أن تعزى إلى استهلاك الزرنيخ غير العضوي في الولايات المتحدة سنوياً.

هذا وارتبطت بعض المنتجات الغذائية، مثل الأرز والقمح والخضروات الورقية الخضراء، بارتفاع مخاطر الإصابة بالسرطان. 

المصدر: موقع Knowridge