العلاقة بين التوتر وزيادة تنشيط الخلايا العصبية التي تقلل مدة النوم

علوم

التوتر ينشط الخلايا العصبية التي تسبب اضطرابات النوم

14 كانون الأول 2023 16:24

يكشف بحث جديد أن الخلايا العصبية في منطقة ما تحت المهاد، وهي منطقة الدماغ التي تنظم النوم ودرجة حرارة الجسم، يتم تنشيطها بشكل إيقاعي أثناء نوم حركة العين غير السريعة NREM، وينشط التوتر والإجهاد خلايا الدماغ هذه بشكل غير منتظم، مما يسبب "إثارات صغيرة" تقطع دورات النوم وتقلل مدة النوم، وفقاً لبحث أجرته كلية بيرلمان للطب بجامعة بنسلفانيا، ونُشر مساء أمس الأربعاء في مجلة Current Biology.

وقد يكون تثبيط هذه الخلايا العصبية هدفاً ممكناً لعلاج اضطرابات النوم المرتبطة بالتوتر، مثل الأرق واضطراب ما بعد الصدمة. 

نشاط الدماغ خلال مراحل النوم

وبينما تكون أجسادنا في حالة راحة عندما نكون نائمين، تظل أدمغتنا نشطة للغاية خلال أربع مراحل مختلفة من النوم، وفي كل دورة نوم مدتها 90 دقيقة، هناك ثلاث مراحل من نوم حركة العين غير السريعة، ومرحلة واحدة من نوم حركة العين السريعة REM، وخلال المرحلتين الأوليين من نوم حركة العين غير السريعة، تتباطأ موجات الدماغ ونبضات القلب والتنفس، وتنخفض درجة حرارة الجسم.

كما تتضمن المرحلة الثانية أيضاً نشاطاً دماغياً فريداً، يسمى المغزل ومجمعات K، وهي عبارة عن دفعات قصيرة من النشاط المسؤول عن معالجة المحفزات الخارجية، بالإضافة إلى تعزيز الذاكرة.

المرحلة الثالثة من دورة نوم حركة العين غير السريعة هي عندما يفرز الجسم هرمون النمو، وهو أمر مهم لإصلاح الجسم، والحفاظ على صحة الجهاز المناعي، وزيادة تحسين الذاكرة، وخلال المرحلة الثالثة، تكون موجات الدماغ أكبر، وتسمى موجات دلتا.

وتعد مرحلة حركة العين السريعة أو "نوم الريم"، والتي تحدث فيها الأحلام، مرحلة مهمة جداً لتكوين الذاكرة والمعالجة العاطفية ونمو الدماغ.

التوتر يعطل نشاط الدماغ خلال مراحل النوم

وقال كبير الباحثين الدكتور "شينجاي تشونغ" من قسم علم الأعصاب: "عندما تقضي ليلة نوم سيئة، تلاحظ أن ذاكرتك ليست جيدة كما هي في العادة، أو أن مشاعرك مشوشة، وذلك لأن ليلة النوم السيئة تعطل العديد من العمليات الأخرى في جميع أنحاء الجسم، ويزداد هذا الأمر لدى الأفراد الذين يعانون من اضطرابات النوم المرتبطة بالتوتر".

وأوضح تشونغ "من المهم أن نفهم العوامل البيولوجية التي تحرك نشاط الدماغ في هذه المراحل الحاسمة من النوم، وكيف يمكن للمنبهات مثل الإجهاد أن تعطله، حتى نتمكن يوماً ما من تطوير علاج مناسب لمساعدة الأفراد على الحصول على نوم أكثر راحة يسمح لعقلهم بإكمال العمليات المهمة".

التوتر ينشط الخلايا العصبية الغلوتاماتيرجية أثناء نوم حركة العين غير السريعة

راقب الباحثون النشاط في المنطقة أمام البصرية POA في منطقة ما تحت المهاد لدى الفئران أثناء نومهم الطبيعي، ووجدوا أن الخلايا العصبية الغلوتاماتيرجية VGLUT2 يتم تنشيطها بشكل إيقاعي أثناء نوم حركة العين غير السريعة، ووجدوا أيضاً أن الخلايا العصبية VGLUT2 كانت أكثر نشاطاً أثناء اليقظة، وأقل نشاطاً أثناء مرحلة حركة العين غير السريعة NREM ومرحلة حركة العين السريعة.

وخلال مرحلة حركة العين غير السريعة، كانت الخلايا العصبية VGLUT2 هي الخلايا العصبية النشطة الوحيدة داخل منطقة POA، وبدأت إشاراتها في الزيادة في الوقت الذي يسبق الاستيقاظ، وللتأكد من أن الخلايا العصبية VGLUT2 النشطة كانت بالفعل سبباً للاستيقاظ، قام الباحثون بتحفيز الخلايا العصبية VGLUT2 عند الأشخاص النائمين، مما أدى على الفور إلى زيادة سرعة الاستيقاظ واليقظة.

العلاقة بين الإجهاد وزيادة تنشيط الخلايا العصبية التي تقلل مدة النوم

وبعد ذلك، لتوضيح العلاقة بين الإجهاد وزيادة تنشيط الخلايا العصبية VGLUT2، قام الباحثون بتعريض الأشخاص لعامل ضغط، مما أدى إلى زيادة وقت الاستيقاظ واليقظة، وانخفاض إجمالي الوقت الذي يقضيه في نوم حركة العين السريعة ونوم حركة العين غير السريعة، ولاحظ الباحثون أيضاً زيادة نشاط الخلايا العصبية VGLUT2 أثناء نوم حركة العين غير السريعة عند الأشخاص المعرضين للتوتر.

وعلاوة على ذلك، عندما قام الباحثون بتثبيط الخلايا العصبية VGLUT 2، انخفضت التنبيهات الدقيقة أثناء مرحلة حركة العين غير السريعة، وأصبحت فترات نوم حركة العين غير السريعة أطول. 

المصدر: مجلة Current Biology