تناول وجبة العشاء بعد الساعة 9 يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 28٪

علوم

تناول العشاء بعد الساعة 9 ليلا يضاعف خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

15 كانون الأول 2023 11:15

قد يبدو تناول الطعام في وقت متأخر غير ضار، ولكن تناول وجبة العشاء بعد الساعة 9 ليلاً، قد يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

عادات تناول الطعام السيئة تسبب أمراض القلب والأوعية الدموية

راجعت إحدى الدراسات عادات تناول الطعام لدى أكثر من 100 ألف شخص في فرنسا، أكمل كل واحد منهم ما يصل إلى 15 مذكرة، توضح أوقات تناول وجباتهم في أيام الأسبوع وعطلات نهاية الأسبوع، وكشفت أن ثلث الأشخاص تناولوا عشاءهم في وقت مبكر إلى حد ما، وثلثهم تناول العشاء قبل الساعة 8 مساءً، في حين أن الثلث الثالث تناول العشاء بعد الساعة 9 مساءً.

وتمت متابعة المتطوعين لمدة سبع سنوات في المتوسط، وخلال هذه الفترة كان هناك حوالي 2000 حالة من أمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

تناول العشاء في وقت متأخر مرتبط بالإصابة بالسكتة الدماغية

وكان الأشخاص الذين تناولوا العشاء بعد الساعة 9 مساءً، أكثر عرضة بنسبة 28% للإصابة بالسكتة الدماغية أو نوبة نقص تروية عابرة، والتي تُعرف غالباً باسم "السكتة الدماغية الصغيرة"، وتمت مقارنة هذا بالأشخاص الذين تناولوا العشاء قبل الساعة الثامنة مساءً.

ويقول الباحثون أننا تطورنا لتناول الطعام في وقت مبكر من اليوم، مع بعض الأدلة من الدراسات التي أجريت على الحيوانات تشير إلى أن هضم الطعام في وقت لاحق يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وضغط الدم.

ويمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم في المساء، عندما يجب أن يكون أقل، إلى إتلاف الأوعية الدموية بمرور الوقت وزيادة خطر الإصابة بجلطات الدم التي تؤدي إلى السكتات الدماغية والنوبات القلبية، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث، ومن غير المرجح أن يؤثر توقيت الوجبات على الصحة بقدر اتباع نظام غذائي غير صحي.

وقال الدكتور برنارد سرور، كبير مؤلفي الدراسة من جامعة السوربون: "مثل كثير من الناس، كانت جدتي تحذرني من تناول العشاء في وقت متأخر للغاية، وتشير هذه الدراسة إلى أنه قد يكون هناك بعض المعنى في هذه النصيحة".

وأضاف: " نحن الآن مجتمع يعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، حيث يشعر الناس أنه ليس لديهم ما يكفي من الوقت، وكثير منا يأكلون في كثير من الأحيان في وقت متأخر من الليل".

وأردف: " لكن الأشخاص الذين يتناولون العشاء في وقت متأخر لأنهم يعتقدون أنهم مشغولون للغاية بحيث لا يمكنهم القيام بذلك في وقت مبكر قد يزيدون من خطر الإصابة بمشاكل صحية، على الرغم من أن هذا يظهر بشكل أكبر لدى النساء، ومع ذلك، لا نزال بحاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد هذه النتائج."

لا ترتبط أمراض القلب التاجية بسلبيات العشاء المتأخر

وعلى الرغم من ذلك، تبين أن الأشخاص الذين تناولوا العشاء المتأخر ( بعد الساعة 9 مساءً)، لم يكن لديهم خطر أكبر للإصابة بأمراض القلب التاجية مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا عشاءهم قبل الساعة 8 مساءً.

المصدر: مجلة Nature