نمط تناول الفرد للمشروبات الكحولية يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض الكبد

علوم

الإسراف في الشرب ليلة واحدة في الأسبوع يزيد خطر الإصابة بأمراض الكبد بمقدار 4 أضعاف

15 كانون الأول 2023 13:27

أكدت دراسات سابقة أن الإفراط في شرب الكحول مُضر بالصحة العامة، إلا أن دراسة جديدة كشفت أن ليلة واحدة من الإسراف في شرب الكحوليات خلال الأسبوع، أكثر ضرراً بكثير من توزيع نفس الكمية من المشروبات على مدار الأسبوع.

عوامل الإصابة بتليف الكبد ARC

للمرة الأولى، قامت دراسة جديدة بتقييم كيف يمكن لنمط شرب الفرد للكحول، بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل الوراثة ومرض السكري من النوع الثاني، تحديد خطر الإصابة بتليف الكبد المرتبط بالكحول ARC.

تناول الكحول مرتبط بالإصابة بأمراض الكبد والسرطان

تعد أمراض الكبد أحد الأسباب الرئيسية للوفاة المبكرة، حيث يعاني 2-3% من سكان العالم من تليف الكبد أو أمراض الكبد، في حين أنه ليس من المستغرب أن يكون تعاطي الكحول هو العامل الرئيسي في أمراض الكبد المرتبطة بالكحول ARLD، فإن أقل من ثلث من يشربون الخمر بكثرة يصابون بهذه الحالة، وبطبيعة الحال، من المعروف أن شرب الكحول يرتبط بالإصابة بالسرطان والخرف.

وقال كبير الباحثين غوتام ميهتا، من قسم الطب في جامعة لندن: "واحد فقط من كل ثلاثة أشخاص يشربون بمستويات عالية يصاب بأمراض الكبد الخطيرة، وبينما تلعب الوراثة دوراً رئيسياً، فإن هذا البحث يسلط الضوء على أن الطريقة التي يتم فيها استهلاك الكحول هو أيضاً عامل رئيسي، وتشير نتائجنا، على سبيل المثال، إلى أنه سيكون أكثر ضرراً شرب 21 وحدة دولية على مدار جلستين بدلاً من توزيعها بالتساوي على مدى أسبوع، كما أن أخذ العوامل الوراثية بالاعتبار، سيسمح بالتنبؤ بشكل أكثر دقة بالمخاطر".

الإفراط في تناول الكحول يضاعف خطر الإصابة بأمراض الكبد

قام باحثون من جامعة لندن، وجامعة أكسفورد، وجامعة كامبريدج بتحليل بيانات 312.599 من شاربي الكحول البالغين المسجلين في قاعدة بيانات البنك الحيوي في المملكة المتحدة، لمعرفة ما إذا كان هناك دليل على زيادة خطر الإصابة بأمراض الكبد، وذلك بناءً على أنماط الحياة، بالإضافة إلى العوامل الوراثية ومرض السكري المضافة.

تم حساب متوسط الاستهلاك اليومي وتقسيم المجموعة إلى أربع مجموعات: الشرب ضمن الحدود: أقل من 24 غرام للنساء، وأقل من 32 غرام للرجال، وأعلى من الحد المثالي ولكن أقل من الشراهة: 24 غرام إلى أقل من 48 غرام للنساء، و32 غرام إلى أقل من 64 غرام للرجال، والإفراط في تناول الكحول: 48 غرام إلى أقل من 72 غرام للنساء، و 64 غرام إلى أقل من 96 غرام للرجال، والمجموعة الشرهة: أكثر من 72 غرام للنساء، وأكثر من 96 غرام للرجال.

ووجد الباحثون أن البالغين الأصحاء الذين يشربون أكثر من الحدود اليومية ولكن أقل من الشراهة لديهم فقط عامل خطر مرتفع قليلاً لـ ARLD بنسبة 1.33 ضعف، في حين أن الذين يشربون بشكل مفرط لديهم أكثر من ضعف الخطر، بمعدل 2.37 ضعف، والذين يشربون بنهم شديد ما يقرب من أربعة أضعاف الخطر، أي بمعدل 3.85 ضعف.

المصدر: مجلة Nature