مستخلص القرفة يساعد في إنقاص الوزن

علوم

مستخلص القرفة يساعد على مكافحة السمنة عن طريق تثبيط الخلايا الشحمية ومنع تراكم الدهون

19 كانون الأول 2023 16:31

في دراسة حديثة نشرت في مجلة المغذيات، قام الباحثون بدراسة تأثير القرفة على تمايز الخلايا الشحمية وتراكم الدهون، الأمر الذي ساهم بانخفاض ملحوظ في زيادة الوزن.

تنجم السمنة عن تراكم الدهون في الجسم بسبب الأنماط الغذائية غير الصحية، وروتين النوم غير المنتظم، وقلة النشاط البدني، ويرتبط تمايز الخلايا الشحمية بشكل كبير بالسمنة من خلال إنتاج الدهون وتراكمها. 

الفوائد الصحية للقرفة

تتمتع القرفة بفوائد صحية متنوعة، بما في ذلك الخصائص المضادة للالتهابات وتنظيم نسبة الغلوكوز في الدم، وفي الواقع، أفادت العديد من الدراسات أن القرفة تقلل من خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطانات.

تحظى القرفة بشعبية كبيرة كنوع من أنواع التوابل والتغذية وتستخدم أيضاً في الطب التقليدي، فالأنظمة الغذائية المكملة بالقرفة لها تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة لمرض السكر ومضادة للالتهابات ومضادة للسرطان ومضادة للميكروبات، في حين أن العديد من الدراسات قد بحثت آثار القرفة على مرض السكري واضطرابات الأنسولين، إلا أن هناك أبحاث محدودة فيما يتعلق بتأثيرها على السمنة.

تأثير مستخلص القرفة على تمايز الخلايا الشحمية وتراكم الدهون

في هذه الدراسة، قام الباحثون بتقييم آثار مستخلص القرفة على تمايز الخلايا الشحمية وتراكم الدهون، ولتحقيق هذه الغاية، تم تحضير مستخلص القرفة عن طريق التبخير وتجفيف مسحوق القرفة السيلانية.

في الفئران، تم استكمال النظام الغذائي العادي لمجموعة منها بمستخلص القرفة، في حين تم تغذية الفئران الأخرى بنظام غذائي عالي الدهون HF بنسبة 45٪ دهون لمدة 14 أسبوع.

وتم قياس تناول الفئران للطعام ووزن الجسم، وتم حساب نسبة كفاءة الغذاء FER، كما تم تسجيل وزن الجسم النهائي للفئران قبل القتل الرحيم.

تم الحصول على عينات الدم وتم تسجيل وزن الكبد والرئتين والدماغ والدهون في البطن والكلى، كما تم قياس مستويات الدهون الثلاثية في الدم TG، والكوليسترول الكلي TC، ومستويات الكوليسترول الدهني عالي الكثافة HDL-C.

مستخلص القرفة يساعد في إنقاص الوزن

أشارت فحوصات صلاحية الخلية إلى أن تركيزات مستخلص القرفة البالغة 10 ميكروغرام/مل أو أقل لم تكن سامة للخلايا، وعلاوة على ذلك، أدى علاج الخلايا الشحمية بـ 10 ميكروغرام/مل من القرفة إلى تثبيط تمايزها بشكل كبير إلى خلايا ناضجة.

وارتبطت مجموعات النظام الغذائي المكمل بالقرفة بانخفاض ملحوظ في زيادة الوزن مقارنة بمجموعات النظام الغذائي الذي لا يحتوي على القرفة. 

المصدر: مجلة المغذيات