الجزر يحتوي على البولي أسيتيلين المضاد للسرطان

علوم

تناول الجزر يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بجميع أنواع السرطان

20 كانون الأول 2023 12:12

كشف علماء أن أحد أنواع الخضار الذي يتم تقديمه مع العديد من الأطباق الدسمة، وخاصة مع أطباق عيد الميلاد، يمكن أن يساعد في الوقاية من مرض السرطان.

الجزر غني بالعناصر الغذائية التي تجعله مفيداً جداً للصحة، وقد وجدت دراسة جديدة أن تناول هذا النوع من الخضار خمس مرات أسبوعياً يرتبط بانخفاض بنسبة 20% في الإصابة بجميع أنواع السرطان. 

الجزر يقلل خطر الإصابة بالسرطان

كما أظهرت الدراسات التي أجريت في جامعة نيوكاسل أن تناول الجزر مرة واحدة فقط أسبوعياً لا يزال يوفر فرصة أقل بنسبة أربعة في المائة للإصابة بالسرطان مقارنة بأولئك الذين لا يأكلون الجزر أبداً، كما وجدوا أيضاً أفضل طريقة لطهي الملفوف للاحتفاظ بعناصره الغذائية الصحية.

بالنسبة للبحث، الذي نُشر في مجلة Critical Reviews in Food Science and Nutrition، أجرى العلماء مراجعة منهجية وتحليل شامل لما يقرب من 200 دراسة و 4.7 مليون مشارك.

الجرز يحتوي مركب له تأثير مضاد للسرطان

يحتوي الجزر على العديد من المركبات المختلفة التي تمت دراستها للحصول على فوائد صحية مثل البيتا كاروتين، وهو المركب الذي يعطي الجزر لونه البرتقالي، والذي تمت دراسته كثيراً في الماضين لكن الدراسة أظهرت أن الجزرة الكاملة، وليس الكاروتينات، لها تأثير مضاد للسرطان عند تناولها بكميات كافية.

وقاد الدراسة طالب الدكتوراه "تشارلز أوجوبور" من مركز أبحاث التغذية والتمارين الرياضية بجامعة نيوكاسل، وقال أوجوبور: "لقد لاحظ العديد من الباحثين فوائد الجزر سابقاً، وهذا هو السبب وراء وجود الكثير من البيانات التي يجب علينا تحليلها".

الجزر يحتوي على البولي أسيتيلين المضاد للسرطان

وأوضح أوجوبور "ومع ذلك، ركزت معظم الدراسات السابقة على البيتا كاروتين، وهو أحد المواد الكيميائية النباتية التي تعطي الجزر البرتقالي لونه، ولسوء الحظ، لم يظهر البيتا كاروتين تأثيراً مفيداً كبيراً بالنسبة للسرطان في التجارب الخاضعة للرقابة، ونتيجة لذلك، قمنا بدراسة الجزر بسبب محتواه من نوع مختلف من المواد الكيميائية النباتية، وهي البولي أسيتيلين، وهي عديمة اللون ولكن لها تأثيرات قوية على السرطان، وفي دراستنا، نظرنا إلى أنواع مختلفة من السرطان وأظهر تحليلنا أن الأشخاص الذين يتناولون خمس حصص من الجزر أسبوعياً ينخفض لديهم خطر الإصابة بالمرض بنسبة 20%". 

أفضل طريقة لطهي الملفوف للاحتفاظ بعناصره الغذائية الصحية

وفي الوقت نفسه، وجدت دراسة أجريت على الملفوف أن تبخير الملفوف يحافظ على خصائصه الصحية أكثر من الغلي، وقال الخبراء إن عملية التبخير تحافظ على الغلوكوزينات، والتي قد تساعد الجسم في مكافحة الأمراض المزمنة، مثل مرض السكري والسرطان.

تبخير الملفوف يحافظ على الغلوكوزينات المضادة للسرطان

الغلوكوزينات هي جزيء مهم يتفاعل مع البروتينات المرتبطة بإصلاح الحمض النووي التالف وتعزيز موت خلايا الأورام السرطانية، وقالت الدكتورة "كيرستن براندت" كبيرة المحاضرين في الغذاء والتغذية البشرية بجامعة نيوكاسل: "إذا قمت بغلي الملفوف فإنك تفقد الكثير من المركبات المهمة في الماء". 

المصدر: مجلة Critical Reviews in Food Science and Nutrition