شرب الكحول قبل النوم يؤثر على مدته ونوعيته

علوم

شرب الكحول قبل النوم يمنعك من الحصول على نوم جيد أثناء الليل

24 كانون الأول 2023 15:05

معظم الناس يشربون الكحول قبل الخلود إلى النوم، وخاصة بعد يوم طويل في العمل، لأن معظم الأشخاص يشعرون بأن شرب الكحول يساعدهم على النوم بعمق وبشكل أسرع.

قد يساعدك هذا المشروب الأخير على النوم بسهولة فعلاً، لكنه أيضاً قد يمنعك من الحصول على نوم جيد أثناء الليل ويوقظك من النوم قبل الساعة الثالثة صباحاً، لذلك سنخبرك الآن بما يحدث في جسمك عندما تشرب الكحول قبل النوم مباشرة. 

ماذا يحدث للجسم بعد شرب الكحول؟

بعد وقت قصير من شرب الكحول، يدخل الكحول إلى مجرى الدم وينتقل إلى الدماغ، وهناك، يؤثر على النواقل الكيميائية المعروفة باسم الناقلات العصبية ويضعف الاتصال بين الخلايا العصبية.

لكن هناك مناطق معينة من الدماغ معرضة بشكل خاص لتأثيرات الكحول، وعندما يتفاعل الكحول مع الخلايا في هذه المناطق، فإن التأثير الإجمالي يؤدي إلى تلك المشاعر المميزة بالاسترخاء والانفتاح على الآخرين، وتداخل الكلام، وقد يؤدي في النهاية إلى الشعور بالنعاس والخمول.

كما يمكن أن يكون للكحول أيضاً تأثيرات فورية على القلب والدورة الدموية، حيث تتوسع الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى انخفاض في ضغط الدم، مما قد يجعلك تشعر بالدوار.

ماذا يحدث في الجسم عند شرب الكحول قبل النوم؟

شرب الكحول قبل النوم يشبه الضغط على مفتاح تشغيل، ففي البداية، يكون للكحول تأثير مهدئ ومن المحتمل أن تشعر براحة أكبر وتندمج بسهولة في أي مناسبة.

وفي هذه المرحلة، يكون مستوى الكحول لا يزال مرتفعاً في دمك، ولكن لا تنخدع، فبينما يقوم جسمك بمعالجة الكحول، ومع مرور الوقت، فإن الكحول لا يساعدك حقاً على النوم لفترة طويلة.

وعندما يعالج جسمك الكحول وينخفض مستوى الكحول في الدم، ينتعش دماغك من النعاس الذي كنت تشعر به في وقت مبكر من الليل.

شرب الكحول قبل النوم يؤثر على مدته ونوعيته

وهذا بالتأكيد يؤثر على نومك، ويمكن أن يوقظك عدة مرات، خاصة في النصف الثاني من الليل، كما قد تعاني من أحلام مرهقة.

إن شرب الكحول قبل النوم يعني أيضاً أنك ستنام لمدة أقصر بشكل عام، مما يعني اختصار الوقت المخصص للراحة وإعادة شحن طاقتك، وهناك أيضاً تأثيرات طويلة المدى للكحول على النوم، حيث يعاني الأشخاص الذين يشربون الخمر بشكل معتدل أو كثيف باستمرار من ضعف نوعية النوم ويعانون من المزيد من اضطرابات النوم مع مرور الوقت. 

المصدر: موقع Science Alert