معدل النوبات القلبية يرتفع خلال موسم الأعياد وعطلة نهاية السنة

علوم

الوفيات الناجمة عن النوبات القلبية تزداد خلال موسم الأعياد والعطلات في فصل الشتاء

25 كانون الأول 2023 12:48

تظهر الأبحاث أن عدد الوفيات الناجمة عن النوبات القلبية خلال العطلات في فصل الشتاء وخاصة خلال الأسبوع الأخير من شهر كانون الأول هو أكبر من أي وقت آخر من العام.

الوفيات الناجمة عن أمراض القلب تزداد خلال موسم العطلات في الشتاء

أفادت دراسة نشرت في مجلة Circulation، وهي المجلة التي تصدرها جمعية القلب الأمريكية، أن عدد الوفيات اليومية الناجمة عن أمراض القلب تصل إلى أعلى رقم في 25 كانون الأول مقارنة بأي يوم آخر من العام، يليه 26 كانون الأول و1 كانون الثاني.

وفي دراسة أجرتها المجلة الطبية البريطانية بمراجعة أكثر من 16 عاماً من البيانات حول النوبات القلبية بين الناس في السويد، كانت هناك زيادة إجمالية بنسبة 15٪ في النوبات القلبية خلال موسم العطلات في فصل الشتاء.

معدل النوبات القلبية يرتفع خلال موسم الأعياد وعطلة نهاية السنة

وتجدر الإشارة بشكل خاص إلى أن النوبات القلبية زادت بنسبة 37% في 24 كانون الأول، عشية عيد الميلاد، وبلغت ذروتها في الساعة 10 مساءً، وكانت معظم وفيات هذه الليلة هي من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 عاماً والذين يعانون من مرض السكري أو أمراض القلب والأوعية الدموية السابقة.

ودعمت دراسة قدمت في اجتماع جمعية القلب والأوعية الدموية البريطانية في شهر حزيران الماضي بحثاً سابقاً وجد أن النوبات القلبية الأكثر خطورة تحدث يوم الاثنين أكثر من أي يوم آخر من أيام الأسبوع، وفي هذا العام، يصادف اليوم 25 كانون الأول، أي يوم عيد الميلاد.

الطقس الشتوي وضغط العطلات يزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية

وقالت الدكتورة "جوانا كونتريراس" المتطوعة في جمعية القلب الأمريكية: "لا أحد يريد أن يفكر في المأساة خلال هذا الوقت البهيج من العام عندما نجتمع مع العائلة والأصدقاء، ومع ذلك، فإن هذه الحقائق المذهلة مثيرة للقلق للغاية، لا نعرف بالضبط ما الذي يسبب هذه الزيادة في النوبات القلبية خلال موسم العطلات، ولكن من المحتمل أن يكون ذلك مزيجاً من العوامل".

وأوضحت كونتريراس : "لاحظنا أن الطقس الشتوي البارد يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية بسبب تقييد تدفق الدم عندما تنقبض الشرايين في درجات الحرارة المنخفضة، ونحن نعلم أيضاً أن العطلات تجلب الكثير من الضغط الإضافي للعديد من الأشخاص، فهناك الكثير من الحفلات والتجمعات العائلية حيث يميل الكثيرون إلى الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة والمشروبات الكحولية".

ووفقاً لكونتريراس، قد يكون أحد العوامل الأكثر أهمية هو تجاهل الناس للعلامات التحذيرية المهمة للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. 

المصدر: موقع Knowridge