القلق تجاه الامتحانات يرتبط بمستوى التفوق الأكاديمي

منوعات

المتفوقون أكاديميا يمتلكون مستويات منخفضة من القلق والتوتر تجاه الامتحانات

26 كانون الأول 2023 13:43

كشفت دراسة جديدة أن الطلاب الذين يدرسون في كلية الطب بجامعة سيول الوطنية SNU، وهي مجتمع فكري بارز في كوريا، يظهرون مستويات أقل من قلق الاختبار أو العصبية مقارنة بنظرائهم في الجامعات الأخرى، كما أظهر هؤلاء الطلاب مستويات منخفضة من الانشغال بالتوقعات الخارجية.

قام فريق البحث، بقيادة البروفيسور "أوه سانغ هون" في قسم الطب النفسي في مركز يوجيونجبو أولجي الطبي، باختبار 102 طالب من طلاب كلية الطب في جامعة سيول الوطنية وقاموا بتقييم العوامل البدنية والنفسية، ونشرت نتائج الدراسة اليوم الثلاثاء في مجلة BMC Psychology. 

التفوق الأكاديمي يرتبط بانخفاض القلق تجاه الامتحانات

العوامل البدنية والنفسية لقياس الأداء الأكاديمي

قام الباحثون بقياس الأداء الأكاديمي باستخدام اختبار القدرة الدراسية للكلية، المعروف باسم سونيونغ، والدرجة الجامعية الحالية، وشملت العوامل النفسية القلق من الاختبار، والشعور بالكمال، والسمات الشخصية، والمرونة، والكفاءة الذاتية.

التفوق الأكاديمي يرتبط بانخفاض القلق تجاه الامتحانات

وأظهرت النتائج أن الطلاب في كلية الطب بجامعة سيول الوطنية أظهروا قدراً أقل من قلق الاختبار، وكانوا أقل عصبية، وأقل تفكيراً بأن يبدو كاملين بالنسبة لباقي الأفراد في المجتمع مقارنة بمجموعة المقارنة، كما أظهروا كفاءة ذاتية أعلى، كما كان لديهم ثقة عالية بأنهم قادرون على تنظيم الإجراءات المطلوبة لأداء مهمة ما، مقارنة بمجموعة المقارنة.

وحدد فريق البحث قلق الاختبار، والرغبة في الوصول إلى الكمال، والعصابية كعوامل نفسية ترتبط ارتباطاً مباشراً بالأداء الأكاديمي.

القلق تجاه الامتحانات يرتبط بمستوى التفوق الأكاديمي

وقال البروفيسور أوه سانغ: "العصابية هي سمة شخصية يصعب تغييرها، ولكن إذا تم التحكم في قلق الاختبار والكمالية على مستوى مناسب من خلال العلاج السلوكي المعرفي، فيمكنهما تحسين الأداء الأكاديمي، ويجب إدارة قلق الاختبار والكمالية على مستوى مناسب بدلاً من القضاء عليهما لتحقيق نتائج جيدة".

وأكد البروفيسور سانغ أنه إذا ترك الضغط الأكاديمي دون إدارة، فقد يؤدي ذلك إلى الإرهاق الأكاديمي وانخفاض الأداء الأكاديمي.

وأضاف سانغ أيضاً: "لتحقيق أداء أكاديمي متميز، لا يجب علينا فقط أن نوفر للطلاب بيئة تعليمية جيدة، بل يجب علينا أيضاً أن نعتني بعقولهم وبصحتهم النفسية". 

المصدر: مجلة BMC Psychology