فوائد دواء السكري داباغليفلوزين لمرضى قصور القلب

علوم

دواء مستخدم لعلاج السكري يوفر نتائج واعدة لمرضى قصور القلب

3 كانون الثاني 2024 14:51

درس علماء في اليابان في بحث رائد كيفية تأثير عقار يسمى داباغليفلوزين Dapagliflozin على الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب والسكري من النوع الثاني.

كانت هذه الدراسة مهمة جداً لأنها ركزت على كيفية تأثير هذا الدواء على إشارة صحية معينة موجودة في البول، والمعروفة باسم نسبة الألبومين إلى الكرياتينين في البول UACR. 

تأثير دواء السكري داباغليفلوزين على وظائف الكلى لدى مرضى قصور القلب

إن اختبار UACR هو اختبار يساعد الأطباء على فهم مدى كفاءة عمل الكلى، وركزت الدراسة أيضاً على تأثير الدواء على المشكلات المتعلقة بالقلب.

قاد البحث الدكتور "فوميكي يوشيهارا" من المركز الوطني لصحة الدماغ والقلب والأوعية الدموية في أوساكا باليابان، وأجرى فريقه هذه الدراسة الكبيرة عبر 18 مركز طبي في اليابان.

أراد الباحثون معرفة ما إذا كان داباغليفلوزين يمكنه تحسين مستويات UACR لدى المرضى الذين يعانون من قصور القلب والسكري من النوع الثاني، وللقيام بذلك، أجروا تجربة تم فيها تقسيم المرضى بشكل عشوائي إلى مجموعتين.

تلقت إحدى المجموعتين دواء داباغليفلوزين، بينما لم تتلق المجموعة الثانية، المجموعة الضابطة هذا الدواء، وشارك 294 مريضاً في الدراسة بالإجمال، منهم 146 في مجموعة داباغليفلوزين و 148 في المجموعة الضابطة.

وفي نهاية الدراسة التي استمرت عامين، كان معظم المرضى في مجموعة داباغليفلوزين يتناولون جرعة 5 ملغ من الدواء يومياً، ووجد الباحثون أنه فيما يتعلق بـ UACR، لم يكن هناك فرق كبير بين المجموعتين، وكانت هذه نتيجة مفاجئة، لأنها كانت مختلفة عما أظهرته الدراسات السابقة.

فوائد دواء السكري داباغليفلوزين لمرضى قصور القلب

ومع ذلك، وجدت الدراسة بعض النتائج الإيجابية لداباغليفلوزين، الذي يبدو أنه يساعد في بعض المؤشرات المتعلقة بالقلب، فعلى سبيل المثال، أدى تناول الدواء إلى تقليل حجم البطين الأيسر في القلب، وهو علامة جيدة لأن تضخم البطين الأيسر يمكن أن يكون مشكلة في فشل القلب.

كما كان لدى مجموعة داباغليفلوزين أيضاً عدد أقل من الأحداث الخطيرة المتعلقة بالقلب، مثل قصور القلب أو الحاجة للذهاب إلى المستشفى بسبب مشاكل في القلب.

دواء السكري داباغليفلوزين يقدم فوائد لصحة القلب

وأظهرت هذه الدراسة أنه في حين أن داباغليفلوزين قد لا يحسن وظائف الكلى كما تم قياسها بواسطة UACR في المرضى الذين يعانون من قصور القلب والسكري من النوع 2، إلا أنه يبدو أنه يقدم بعض الفوائد لصحة القلب، وهذه معلومات مهمة للأطباء والمرضى من أجل اتخاذ قرارات مفيدة لعلاج هذه الحالات المعقدة. 

المصدر: مجلة eClinicalMedicine