أوكرانيا: أدلة على إطلاق روسيا صواريخ كورية شمالية على خاركيف

الرصد العسكري

أوكرانيا تزعم أن روسيا استخدمت صواريخ كورية شمالية في الهجمات الأخيرة على خاركيف

8 كانون الثاني 2024 14:33

نشرت وكالة رويترز في 6 كانون الثاني الجاري، صوراً تزعم أنها تثبت بأن روسيا استخدمت صواريخ باليستية كورية شمالية في الهجوم على مدينة خاركيف الأوكرانية في 2 كانون الثاني ، وهذه الصور التي ظهرت في مقالة رويترز تظهر علامات بالأحرف الكورية الشمالية على حطام الصاروخ، في إشارة إلى أن تصميم الجزء الخلفي من حطام الصاروخ الذي عرضته رويترز يحمل تشابهاً كبيراً مع الصاروخ الباليستي KN-23 الكوري الشمالي، وفقاً لموقعArmy Recognition. 

مزاعم حول إطلاق روسيا صواريخ باليستية KN-23 كورية شمالية على أوكرانيا

وتحدث خبير أوكراني عن صور حطام الصواريخ، وقال إنها تختلف من ناحية الشكل والتقنيات عن النماذج الروسية، ويبدو أن الحطام هو نسخة مختلفة من الصاروخ الباليستي الروسي إسكندر-إم، والجدير بالذكر أن كوريا الشمالية طورت KN-23 كبديل لصاروخ إسكندر الروسي.

تطوير الصاروخ الباليستي KN-23 الكوري الشمالي

تم عرض صاروخ KN-23 لأول مرة خلال عرض عسكري لكوريا الشمالية في عام 2018 ودخل الخدمة الفعلية بين عامي 2019 و 2020، وهو يمثل تقدماً كبيراً في القدرات الصاروخية لكوريا الشمالية، على الرغم من تشابهه من الناحية النظرية لصاروخ إسكندر الروسي، تم تطوير KN-23 بمساعدة روسيا والصين، ويمثل هذا التطور تصعيداً مثيراً للقلق بالنسبة لأوكرانيا.

قدرات الصاروخ الباليستي KN-23 الكوري الشمالي

ومن حيث المدى، يعتقد الخبراء أن مداه يبلغ حوالي 450 كيلومتر، على الرغم من أنه قد تكون هناك اختلافات اعتماداً على الطراز المحدد وحمولة الصاروخ، وهذا المدى يضعه ضمن فئة الصواريخ الباليستية قصيرة المدى، والمناسبة لاستهداف مواقع ضمن نطاق إقليمي.

من جهة أخرى، يعد صاروخ KN-24 صاروخ باليستي مهم في ترسانة كوريا الشمالية، حيث تم تصميمه للتهرب من الدفاعات الصاروخية من خلال الطيران على مسار أقل انحناء من الصواريخ الباليستية التقليدية، وهي خاصية تجعله رصيداً استراتيجياً مهماً في القدرات العسكرية لكوريا الشمالية.

ويعتقد الخبراء أن مدى صاروخ KN-24 قد يصل إلى 1000 كيلومتر، ويمكن أن يختلف المدى الدقيق بناءً على تصميم الصاروخ وحمولته، ويؤكد التطوير والنشر التشغيلي لصاروخ KN-24، إلى جانب صواريخ أخرى مثل KN-23، تركيز كوريا الشمالية على تنويع وتطوير ترسانتها الصاروخية لتعزيز وضعها العسكري الإقليمي وقدرات الردع التي تمتلكها. 

المصدر: موقع Army Recognition