مناطق الدماغ التي يتم تنشيطها عند الوقوع في الحب

علوم

الوقوع في الحب ينشط مسارات الدماغ التي ترتبط بالمشاعر الإيجابية

9 كانون الثاني 2024 18:30

من المعروف أن الحب الرومانسي يغير نشاط الدماغ، مما يؤدي إلى إطلاق ما يسمى بجزيء الأوكسيتوسين، وهو الهرمون المسؤول عن النشوة التي يشعر بها المرء عند الوقوع في الحب، لكن كيفية تطور هذه التغييرات مع مرور الوقت، كانت غير معروفة.

وفي أول بحث من نوعه، كشف العلماء عن مسارات الدماغ التي تنشط عندما يشعر الشخص بالرومانسية والحب الرومانسي، وأكد العلماء أن الحب ينشط مسارات الدماغ التي ترتبط بالمشاعر الإيجابية. 

تطور الحب الرومانسي

وقال العلماء من الجامعة الوطنية الأسترالية: "نحن في الواقع لا نعرف سوى القليل جداً عن تطور الحب الرومانسي، ونتيجة لذلك، فإن كل اكتشاف يخبرنا عن تطور الحب الرومانسي وآثاره هو جزء مهم من اللغز الذي بدأنا بفهمه للتو".

يقول العلماء أن الحب الرومانسي ظهر لأول مرة منذ حوالي خمسة ملايين سنة بعد انفصال البشر عن أسلافهم من القردة العليا.

وتحدث فلاسفة اليونانيون القدماء بشكل كبير عن الحب الرومانسي، معترفين به على أنه تجربة جميلة ومؤلمة مع أقدم قصيدة تم اكتشافها على الإطلاق على أنها قصيدة حب يعود تاريخها إلى حوالي عام 2000 قبل الميلاد.

نشاط الدماغ أثناء الوقوع في الحب

والآن، اكتشف الباحثون العلاقة بين منطقة معينة في الدماغ تسمى نظام التنشيط السلوكي BAS والحب الرومانسي، وفي الدراسة الجديدة، التي نشرت في مجلة العلوم السلوكية، قام الباحثون باستطلاع آراء 1556 شاباً بالغاً قالوا بأنهم "في حالة حب" حالياً.

وسعى الاستطلاع إلى الكشف عن رد الفعل العاطفي لدى الأشخاص تجاه شركائهم، وسلوكهم عندما يكونون بقرب الشريك، والتركيز الذي يضعونه على أحبائهم.

يقول الباحثون أن الدماغ يتفاعل بشكل مختلف عندما يقع شخص ما في الحب، وهذا يجعل الحبيب محور حياة الشخص، وأظهرت الدراسات أن الأشخاص الواقعين في الحب يميلون إلى التحيز في الانتباه والذاكرة تجاه أحبائهم.

مناطق الدماغ التي يتم تنشيطها عند الوقوع في الحب

كما عرف العلماء أيضاً أن الحب الرومانسي يرتبط بقوة بالنشاط في مناطق الدماغ التي ترتبط بالعواطف والمكافأة والتحفيز.

ومن المعروف أيضاً أن إحدى العمليات في الدماغ المعروفة باسم نظام التنشيط السلوكي BAS تلعب دوراً مهماً في العديد من العواطف، فقد قام البحث الجديد بتقييم بيانات التصوير بالرنين المغناطيسي ووجد اختلافات في الدماغ بالإضافة إلى تغيرات في السلوك والعاطفة التي ترتبط بالحب الرومانسي.

الحب ينشط مناطق الدماغ التي ترتبط بالمشاعر الإيجابية

وفي حين أظهرت الدراسات السابقة أن الأوكسيتوسين يلعب دوراً رئيسياً في الحب الرومانسي، فإن العملية الدماغية الدقيقة التي يتطور من خلالها إدراك الشخص ليأخذ شريكه أهمية خاصة لم تكن واضحة، وتشير الدراسة الجديدة إلى أن هذا يرجع إلى اتحاد الأوكسيتوسين مع مادة كيميائية أخرى في الدماغ هي الدوبامين والتي يتم إطلاقها أثناء الشعور بالحب الرومانسي.

ولذلك أكد العلماء أنه في الأساس، ينشط الحب مسارات الدماغ التي ترتبط بالمشاعر الإيجابية. 

المصدر: مجلة العلوم السلوكية