العلاقة بين اكتئاب الحمل وزيادة خطر الانتحار لدى الأمهات

علوم

الاكتئاب المرتبط بالحمل يزيد خطر التفكير بالانتحار لدى الأمهات في فترات لاحقة

11 كانون الثاني 2024 14:55

أظهر بحث سويدي جديد أن الاكتئاب الناتج عن الحمل أو الذي يظهر في وقت قريب من فترة الحمل يزيد من خطر الانتحار بشكل كبير ولسنوات عديدة بعد الولادة.

العلاقة بين اكتئاب الحمل وزيادة خطر الانتحار لدى الأمهات

وجدت الدراسة أن احتمالات انتحار الأم الجديدة ترتفع بمقدار سبعة أضعاف في العام التالي لتشخيصها باكتئاب الفترة المحيطة بالولادة، وهو الاكتئاب الذي ينشأ قبل الحمل أو أثناءه أو بعده، ومع ذلك، أكدت الدراسة أن زيادة المخاطر لا تقتصر على المدى القصير فقط.

فبعد مرور خمس إلى 18 سنة على الولادة، يظل خطر الانتحار لدى النساء المصابات بالاكتئاب في الفترة المحيطة بالولادة أكثر من ضعف خطر الانتحار لدى النساء اللاتي لم يصبن بالمرض، حسبما لاحظ فريق البحث بقيادة الدكتور "سونغهاو لو" من معهد كارولينسكا في ستوكهولم، ونشرت النتائج التي توصلوا إليها في 9 كانون الثاني في مجلة JAMA.

اكتئاب الحمل يزيد خطر الانتحار على المدى القصير والطويل

ووفقاً للمعلومات الأساسية التي قدمها فريق الدكتور لو، فإن الفترة التي تلي ولادة طفل جديد مباشرة هي فترة خطيرة بشكل خاص للانتحار، وأشار مؤلفو الدراسة إلى أن "13% إلى 36% من وفيات الأمهات تعزى إلى الانتحار، وهذه الحالات لها نتائج كارثية على المولود الجديد والأسرة ككل".

أظهرت العديد من الدراسات السابقة أن مخاطر الانتحار ترتفع في الأسابيع والأشهر التي تلي معاناة المرأة من اكتئاب الفترة المحيطة بالولادة، ولكن تلك الدراسات لم تدرس المخاطر على المدى الأبعد.

وفي الدراسة الجديدة، قام فريق الدكتور لو بتحليل البيانات الصحية الوطنية السويدية للفترة 2001-2017، وقارنوا معدل الانتحار لمجموعة مكونة من 87 ألف امرأة تقريباً تم تشخيص إصابتهن بالاكتئاب في الفترة المحيطة بالولادة من أصل 856500 امرأة شاركوا في الدراسة.

اكتئاب الفترة المحيطة بالولادة يزيد من خطر التفكير بالانتحار

لاحظ الباحثون ارتفاعاً كبيراً في خطر الانتحار على المدى القصير والطويل بالنسبة للنساء التي عانت من اكتئاب الفترة المحيطة بالولادة، ووجدت الدراسة أيضاً أن عوامل الخطر لم تتغير بعد مراعاة العوامل العائلية أو الوراثية.

وبالإضافة إلى ذلك، وجد فريق لو أن النساء اللاتي ليس لديهن تاريخ للإصابة بأي اضطراب نفسي آخر كن أكثر عرضة للانتحار مقارنة بالنساء اللاتي كان لديهن مشاكل نفسية أخرى إضافة إلى الاكتئاب في الفترة المحيطة بالولادة.

وهذا يشير إلى أن الاكتئاب في الفترة المحيطة بالولادة هو الذي يزيد من خطر الانتحار، وليس مشاكل الصحة النفسية الأساسية الأخرى. 

المصدر: مجلة JAMA