سبب انقراض قرد G. blacki هو حجمه الكبير وعدم تكيفه مع البيئة

منوعات

العلماء يكشفون سبب انقراض القرود العملاقة التي بلغ طولها 3 أمتار

11 كانون الثاني 2024 16:08

بلغ طول قرد جيغانتوبيثيكوس بلاكي Gigantopithecus blacki، أو ما يسمى اختصاراً بـ "G. blacki" أكثر من 3 أمتار، وكان أكبر أنواع الرئيسيات التي سارت على الأرض على الإطلاق، لقد تجول هذا الوحش الأسطوري في المنطقة التي تعرف الآن بالصين حتى تعرض للانقراض منذ ما بين 295000 إلى 215000 عام في ظروف غامضة.

وفي دراسة جديدة، يبحث العلماء عن سبب انقراض هذا القرد العملاق في وقت مبكر، وخلصوا إلى أن هذا النوع لم يستطع التكيف مع البيئة سريعة التغير. 

عينات قرود جيغانتوبيثيكوس بلاكي المنقرضة

جاء أول دليل على وجود جيغانتوبيثيكوس في عام 1935 عندما عثر عالم الأنثروبولوجيا "رالف فون كونيغسوالد" على عينة غير عادية في صيدلية صينية تقليدية في هونغ كونغ، واكتشف فون كونيغسوالد، أن الأسنان التي تعرضها الصيدلية تحت إسم "أسنان التنين" تنتمي إلى نوع غير معروف من القردة المنقرضة أطلق عليها اسم جيغانتوبيثيكوس.

وحتى اليوم، فإن 2000 سن متحجرة وأربعة عظام فك فقط هي الدليل الوحيد على وجودها، مما يعني أنه ليس لدينا فكرة تذكر عن شكلها الحقيقي.

مواصفات قرد جيغانتوبيثيكوس بلاكي المنقرض

يُطلق على G. blacki أحياناً اسم "كينغ كونغ الحقيقي" نظراً لحجمه الضخم، على الرغم من ارتباطه الوثيق بقرد إنسان الغاب أو أورانغوتان، وإذا كنت قد شاهدت النسخة الجديدة من فيلم كتاب الأدغال لعام 2016، فيُقال أن شخصية الملك لوي كانت مستوحاة من قرد G. blacki.

وقالت البروفيسور "كيرا ويستواي" الباحثة في جامعة ماكواري والمشاركة في الدراسة: "لقد صوره فيلم كتاب الأدغال في الأساس على أنه قرد كبير جداً من نوع قرد إنسان الغاب، لكننا لا نعرف إلى أي حد كان سيبدو G. blacki مثل قرد إنسان الغاب، لكنه بالتأكيد ينتمي إلى العائلة المناسبة، أما بالنسبة للفراء البرتقالي، فنحن لا نعرف حقاً ما كان لونه".

ولمعرفة المزيد عن انقراض هذا القرد، استكشفت ويستواي وفريق كبير من الباحثين 22 كهف في مقاطعة قوانغشي الصينية لجمع عينات من الحفريات والرواسب.

سبب انقراض قرد G. blacki هو حجمه الكبير وعدم تكيفه مع البيئة

وأظهرت اكتشافاتهم أن البيئة كانت مكونة من غابات كثيفة منذ حوالي 2.3 مليون سنة، وهو ما كان مثالياً لـقرد G. blacki وسكان الغابة الرئيسيين الآخرين، مثل قرد إنسان الغاب.

ومع ذلك، ومنذ حوالي 600 ألف سنة، أصبحت البيئة أكثر تقلباً بسبب زيادة الاختلاف بين الفصول، مما تسبب في تغير أنواع النباتات التي تنمو في الغابة، وفي حين أن هذا التغيير كان مناسباً لقرد إنسان الغاب، فقد ثبت أنه يمثل تحدياً كبيراً لـقرد G. blacki.

وفي المحصلة، كان الحجم الكبير جداً لقرد G. blacki هو سبب انقراضه، ففي مثل هذه الأوقات المتغيرة، من المفيد أن تكون رشيقاً وسريعاً، وهذا ليس أمراً سهلاً عندما يبلغ طولك 3 أمتار ويصل وزنك إلى 300 كيلوغرام.