نقص فيتامين ب9 يزيد خطر الإصابة بالخرف والوفاة

علوم

انخفاض مستويات حمض الفوليك يرتبط بخطر الإصابة بالخرف والوفاة المبكرة

14 كانون الثاني 2024 15:53

الخرف هو حالة عصبية تؤثر على قوة الذاكرة وعملها، وتشير الأبحاث إلى أن بعض الأشخاص الذين يفتقرون إلى نوع محدد من العناصر الغذائية هم أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

وتقول دراسة جديدة أن انخفاض مستويات حمض الفوليك يرتبط أيضاً بالوفاة المبكرة. 

مخاطر نقص فيتامين ب9

تم ربط انخفاض مستويات فيتامين ب9، المعروف أيضاً باسم حمض الفوليك، بالتدهور المعرفي والوفاة المبكرة أيضاً، وقال الخبراء الذين يقفون وراء هذه النتائج أن كبار السن يجب أن ينتبهوا جيداً لمستويات حمض الفوليك لديهم.

يوجد فيتامين ب9 في الخضروات الخضراء الداكنة مثل اللفت والقرنبيط والسبانخ والبازلاء والحمص، وهو مهم لتكوين خلايا الدم الحمراء وللنمو والوظيفة الصحية.

نقص حمض الفوليك يزيد خطر الإصابة بالخرف والوفاة

فحصت الدراسة، التي نشرت في مجلة Evidence Based Mental Health، بيانات أكثر من 27000 شخص تتراوح أعمارهم بين 60 إلى 75 عاماً، وتم أخذ عينات من مجموعة المشاركين، الذين لم يتم تشخيص أي منهم بالخرف قبل بدء الدراسة، لتحديد ما إذا كان لديهم نقص في مستويات حمض الفوليك أم لا.

وتمت متابعة هؤلاء الأشخاص بين كانون الثاني 2013 وتشرين الأول 2017 لمعرفة ما إذا كانوا قد أصيبوا بالخرف أو ماتوا، وكان حوالي 3418 مشاركاً يعانون من نقص حمض الفوليك.

ووجد الباحثون أن نقص حمض الفوليك يرتبط بشكل كبير بزيادة خطر الإصابة بالخرف والوفاة لأي سبب، وكان لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص حمض الفوليك زيادة في خطر الإصابة بالخرف بمقدار 1.68 ضعف وزيادة في خطر الوفاة لأي سبب بمقدار 2.98 ضعفاً خلال فترة المتابعة.

أهمية حمض الفوليك لكبار السن

وكتب الباحثون: "قد تعمل تركيزات حمض الفوليك في الدم كمؤشر حيوي يمكن أن يلعب دوراً مهماً في تعديل مخاطر الخرف والوفيات في الشيخوخة، ويبدو أن الآثار المترتبة على السياسة الصحية العامة تتمثل في مراقبة مستويات حمض الفوليك لدى كبار السن بشكل موثوق وعلاج النقص من خلال التدابير الوقائية أو كجزء من الاستراتيجيات العلاجية المنفذة مع مراجعة النتائج السريرية للمرضى بانتظام".

فوائد حمض الفوليك للحوامل

هذا وينصح الخبراء النساء الحوامل بتناول مكملات من النسخة الاصطناعية من حمض الفوليك، وذلك لمساعدة دماغ الطفل النامي والجمجمة والحبل الشوكي على التطور بشكل صحيح لتجنب مشاكل النمو التي تسمى عيوب الأنبوب العصبي. 

المصدر: مجلة Evidence Based Mental Health