العلاقة بين فيتامين د وتطور مرض الكبد الدهني غير الكحولي

علوم

فوائد فيتامين د للوقاية من مرض الكبد الدهني غير الكحولي لدى كبار السن

16 كانون الثاني 2024 13:29

أكد باحثون كوريون للمرة الأولى أن تناول فيتامين د يمكن أن يمنع بشكل مباشر مرض الكبد الدهني غير الكحولي NAFLD الذي يحدث مع التقدم بالعمر.

وقال المعهد الوطني للصحة NIH التابع للوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها KDCA اليوم الثلاثاء، إن المعهد نشر مؤخراً نتائجه في مجلة طبية متخصصة. 

مرض الكبد الدهني غير الكحولي

يشير مرض الكبد الدهني غير الكحولي إلى ترسب أكثر من 5% من الدهون في الكبد، ويعاني 40.4% من الكوريين الذين يبلغون من العمر 65 عاماً فما فوق من مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

يمكن أن يؤدي تطور الكبد الدهني إلى تليف الكبد، وسرطان الكبد، بالإضافة إلى الأمراض المزمنة، مثل مرض السكري من النوع 2، وأمراض القلب والأوعية الدموية والخرف.

العلاقة بين فيتامين د وتطور مرض الكبد الدهني غير الكحولي

وبالمقارنة مع باقي الدول الغربية، يعاني عدد أكبر من الكوريين من نقص فيتامين د، خاصة بين كبار السن، كما ربطت الدراسات بين فيتامين د وتطور مرض السكري والكبد الدهني غير الكحولي، لكن تأثيرات وآليات العمل لم يتم فهمها بدقة حتى الآن.

أثبت فريق من الباحثين من قسم أبحاث أمراض الغدد الصماء والكلى في المعاهد الوطنية للصحة لأول مرة أن نقص فيتامين د بسبب الشيخوخة الطبيعية عند جميع سكان العالم يقلل بشكل حاد من كمية ميكوس 60، وهو البروتين الذي ينظم بنية الغشاء الداخلي لخلايا الطاقة في الجسم أو الميتوكوندريا، مما يؤدي إلى انخفاض كبير في مستويات فيتامين د وبالتالي إلى زيادة تراكم الدهون في الكبد.

كما أثبت الباحثون أن إعطاء الفئران المسنة كميات كافية من فيتامين د يزيد بشكل مباشر من بروتين ميكوس 60 ويمنع تراكم الدهون في الكبد.

فيتامين د يمنع تطور مرض الكبد الدهني غير الكحولي لدى كبار السن

وقال الدكتور "بارك هيون يونغ" مدير المعاهد الوطنية للصحة: "هذه دراسة مهمة تكشف بشكل مباشر عن الآثار الوقائية والآليات التنظيمية لفيتامين د في سياق عدم وجود أدلة على التأثيرات الوقائية لفيتامين د على الكبد الدهني، ومع ذلك، يبدو أن تناول كمية كافية من فيتامين د من قبل كبار السن يمكن أن يقلل من تطور مرض الكبد الدهني غير الكحولي الناتج عن التقدم بالعمر". 

المصدر: مجلة الطب التجريبي والجزيئي