تناول الفيتامينات المتعددة يومياً يبطئ شيخوخة الدماغ

علوم

تناول الجرعة اليومية من الفيتامينات المتعددة يبطئ شيخوخة الدماغ

19 كانون الثاني 2024 10:59

توصلت تجربة جديدة إلى أن تناول الفيتامينات المتعددة بشكل يومي يمكنه أن يساعد الأشخاص في الحفاظ على صحة أدمغتهم مع تقدمهم في السن.

فوائد الفيتامينات المتعددة لصحة الدماغ

وتشير النتائج إلى أن تناول الفيتامينات المتعددة يومياً يمكنه أن يساعد في منع فقدان الذاكرة وإبطاء الشيخوخة المعرفية بين كبار السن المعروفة بـ (شيخوخة الدماغ)، وذلك وفقاً لما ذكر الباحثون في عدد 18 كانون الثاني من المجلة الأمريكية للتغذية السريرية.

الجرعة اليومية من الفيتامينات المتعددة تبطئ شيخوخة الدماغ

وكان التأثير قابلاً للقياس، إذ خلصت النتائج إلى أن تناول الفيتامينات المتعددة يومياً خلال فترة الدرغ أبطأ شيخوخة الدماغ بما يعادل عامين مقارنة بالعلاج الوهمي، ومع ذلك، أعرب بعض الخبراء عن بعض الشكوك، وأكدوا أنه على الأغلب فإن تناول الطعام الصحي قد يؤدي إلى نفس النتائج.

وقال الدكتور ريتشارد كاسيلي، أستاذ فخري في قسم علم الأعصاب في مايو كلينك في أريزونا: "إن تناول مكملات الفيتامينات المتعددة ربما يكون أمراً جيداً وصحياً بالفعل، ولكننا لا نعرف ما إذا كان تناول هذه الفيتامينات سيكون له نفس التأثير الواضح على الأشخاص الذين يتبعون بالفعل نظاماً غذائياً صحياً".

وأضاف كاسيلي: "ما زلت أحتفظ ببعض الشكوك بشأن حجم التأثير الذي يحدثه ذلك، أنا أشك في أن الفارق سيكون كبيراً حقاً".

وقاد الدراسة الجديدة الدكتور شيراج فياس، وهو مدرس في قسم الطب النفسي بمستشفى ماساتشوستس العام، والذي علق: "يعد التدهور المعرفي من بين أهم المخاوف الصحية بالنسبة لمعظم كبار السن، والمكملات اليومية من الفيتامينات المتعددة لديها القدرة على أن تكون طريقة سهلة لإبطاء الشيخوخة المعرفية".

تأثير تناول الفيتامينات المتعددة على وظائف المخ والذاكرة

وأفاد الباحثون بأنهم قاموا بتحليل معلومات أكثر من 5000 مشارك في ثلاث تجارب سريرية منفصلة ولكنها مرتبطة ببعضها البعض، ووجدوا دليلاً قوياً على فوائد تناول الفيتامينات المتعددة يومياً لمدة سنتين إلى ثلاث سنوات على كل من وظائف المخ والذاكرة.

وصرَّح إيفاس في بيان صحفي: "إن التحليل الشامل لثلاث دراسات منفصلة يوفر دليلاً قوياً وثابتاً على أن تناول الفيتامينات اليومية، التي تحتوي على أكثر من 20 من المغذيات الدقيقة الأساسية، يساعد على منع فقدان الذاكرة وإبطاء الشيخوخة المعرفية".

وأضاف الباحثون أنهم قاموا أيضاً بإجراء تحليل على مجموعة أصغر مكونة من 573 شخصاً، ووجدوا فائدة واضحة وذات دلالة إحصائية لفائدة الفيتامينات المتعددة للذاكرة، ولكن ليس لوظائف المخ.

المصدر: المجلة الأمريكية للتغذية السريرية