الجمع بين التمارين الهوائية وتمارين المقاومة يحقق فوائد لصحة القلب

علوم

الجمع بين التمارين الهوائية وتمارين المقاومة الخفيفة يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

22 كانون الثاني 2024 13:40

قد يشعر بعض الناس بالملل من جهاز المشي أو دراجة التمرين أو الركض في الخارج، ولكنهم يصرون على ممارسة هذه التمارين للحفاظ على صحة قلوبهم.

أظهرت دراسة جديدة أن حمل الدمبل بدلاً من الجري من حين لآخر لن يسبب أي ضرر لقلبك، ووجد الباحثون أن تقسيم الكمية الموصى بها من النشاط البدني بين التمارين الهوائية وتمارين المقاومة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب تماماً مثل نظام التمارين الرياضية فقط. 

الجمع بين التمارين الهوائية وتمارين المقاومة يحقق فوائد لصحة القلب

وقال الباحث الرئيسي "داك لي،" أستاذ علم الحركة في جامعة ولاية أيوا: "إذا كنت تشعر بالملل من التمارين الرياضية وتريد التنويع أو إذا كنت تعاني من آلام في المفاصل تجعل من الصعب عليك الجري لمسافات طويلة، فإن دراستنا تظهر أنه يمكنك استبدال نصف تمارينك الهوائية بتدريبات القوة للحصول على نفس الفوائد بالنسبة للقلب والأوعية الدموية، ويوفر التمرين المشترك أيضاً بعض الفوائد الصحية الفريدة الأخرى، مثل تحسين قوة عضلاتك ومقاومتها".

وقال الباحثون أن أمراض القلب هي السبب الأول للوفاة في العالم، حيث تتسبب في وفاة واحدة من أصل كل ثلاث وفيات، وقال الباحثون أيضاً أن العديد من الدراسات أظهرت أن التمارين الرياضية تفيد القلب، خاصة بالنسبة لأصحاب الوزن الزائد، لكن القليل من الدراسات قارنت تلك النتائج بنتائج تمارين المقاومة.

وبالنسبة للدراسة، قام الفريق بتتبع أكثر من 400 شخص تتراوح أعمارهم بين 35 إلى 70 عاماً لمدة عام، وكان جميعهم يعانون من زيادة الوزن أو السمنة ويعانون من ارتفاع ضغط الدم أيضاً.

فوائد الجمع بين التمارين الهوائية وتمارين المقاومة

تم تقسيم المشاركين بشكل عشوائي إلى واحدة من أربع مجموعات: تمارين المقاومة فقط، التمارين الهوائية فقط، التمارين الهوائية والمقاومة معاً، أو عدم ممارسة التمارين على الإطلاق.

وقال الباحثون أن تمارين المقاومة يمكن أن تشمل آلات الأثقال، والأوزان الحرة، وأشرطة المقاومة المرنة، أو حتى استخدام وزن الجسم.

اتبع كل مشارك في إحدى مجموعات التمرين روتين تدريبي مخصص بناءً على مستويات اللياقة البدنية الفردية والمشاكل الصحية التي يعاني منها، وتدربت المجموعات الثلاث تحت الإشراف لمدة ساعة واحدة، ثلاث مرات في الأسبوع ولمدة عام واحد، وبحلول نهاية التجربة التي استمرت لمدة عام، فقدت جميع المجموعات التي تمارس التمارين الرياضية نسبة كبيرة من الدهون في الجسم مقارنة بالمجموعة التي لم تمارس الرياضة.

وأشار الباحثون إلى أن كل انخفاض بنسبة 1% في دهون الجسم يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 3%، وانخفاض خطر ارتفاع الكوليسترول بنسبة 4%، وانخفاض خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي بنسبة 8%. 

المصدر: مجلة القلب الأوروبية