ما هو عدد حاملات الطائرات الأمريكية وكم منها جاهز للنشر فعليا

الرصد العسكري

ما هو عدد حاملات الطائرات الأمريكية وكم منها جاهز للنشر فعليا

22 كانون الثاني 2024 18:03

رغم أن حاملات الطائرات باهظة الثمن، لكن يبدو أنه لا يمكن الاستغناء عنها، فمنذ السابع من تشرين الأول، قامت البحرية الأمريكية بما تتقنه بشكل جيد: الإبحار بعتاد ضخم من القوة البحرية إلى موقع الأزمة الأخيرة، ولم تنشر البحرية الأمريكية مجموعة واحدة بل اثنتين من حاملات الطائرات قبالة سواحل الكيان الإسرائيلي، إلى جانب الطرادات والمدمرات والغواصات المرافقة لها.


حاملات الطائرات التي تمتلكها الولايات المتحدة

لطالما كانت حاملات الطائرات هي مجرد استعراض للقوة البحرية، ولكن في عصر الحرب الحديثة، من المفيد أن نتساءل: كم عدد حاملات الطائرات التي تحتاجها البحرية الأمريكية بالفعل؟

في الوقت الحالي، تقوم حاملات الطائرات أيزنهاور، وفورد، وفينسون، بالانتشار، حيث تبحر حاملة الطائرات USS أيزنهاور في البحر الأحمر، و USS فورد تعود حالياً من انتشار موسع في المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، وتعمل USS فينسون في بحر الفلبين، أما بقية الأسطول فهم إما يخرجون من عمليات النشر أو يعملون وفقاً لها.

أكملت حاملة الطائرات USS ترومان مؤخراً فترة الإصلاح المخطط لها، وهي ترقية متواضعة اكتسبت خلالها القدرة على تشغيل المقاتلة F-35C، أما حاملة USS بوش فهي تدخل حالياً منطقة المحيط الهادئ.

وبالنسبة لحاملة الطائرات USS نيميتز، فهي تدخل وتخرج من قاعدة Kitsap البحرية في واشنطن، وقد تقوم بعملية نشر أخيرة قبل تقاعدها في عام 2025، في حين تخضع حاملة الطائرات USS جون لعملية إصلاح شاملة للمفاعل والمجمع، وهي فترة طويلة يتم فيها تجديد السفينة ويحصل المفاعل النووي على وقود جديد.

عادت السفينة USS ريغان، المتمركزة في يوكوسوكا باليابان، إلى الميناء بعد جولة عبر بحر الفلبين وبحر الصين الجنوبي، وتميل ريغان، وهي حاملة الطائرات الأمريكية الوحيدة المتمركزة في الخارج، إلى تنفيذ عمليات نشر أقصر ولكن أكثر تكراراً في جميع أنحاء منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

ومن المرجح أن يتم نشر حاملات الطائرات الثلاث في وقت لاحق من هذا العام: USS روزفلت، و USS جورج واشنطن، و USS لينكولن، وقد يتم نشر ريغان أيضاً هذا العام، بعد عمليتي نشر قصيرتين في عام 2023، على الرغم من أنه من المرجح أن يقتصر عملها على المحيط الهادئ.

عدد حاملات الطائرات الأمريكية المتاح للنشر في ذات الوقت

من بين 11 حاملة طائرات، سيكون ما بين ثلاث إلى أربع حاملات فقط متاحة للاستجابة للأزمات في عام 2024، ولكن لماذا؟

- قاعدة الثلث:

ربما يدرك أي شخص يقرأ هذا أنه على الرغم من أن الولايات المتحدة تمتلك 11 حاملة طائرات، إلا أنه في معظم الحالات، يمكن للبحرية نشر ثلاث أو أربع حاملات طائرات في وقت واحد، وفي بعض الأحيان، قد يكون لدى البحرية خمس من أصل 11 حاملة طائرات في مرحلة الصيانة في وقت واحد.

القاعدة المعتادة لنشر الوحدات العسكرية، من حاملات الطائرات إلى الفرق القتالية بالجيش، هي أنك تحتاج إلى ثلاث وحدات لنشر واحدة، ومن بين الثلاثة، تكون قطعة في حالة انتشار، وأخرى تستعد لتحل محلها، وواحدة خرجت للتو من الانتشار، وهذا يعني أن الولايات المتحدة الأمريكية تمتلك ثلاث أو أربع حاملات طائرات جاهزة فقط في أي وقت. 

المصدر: موقع Popular Mechanics