الفوائد الصحية لتمارين القوة

علوم

فوائد صحية عديدة .. خبراء يوصون بممارسة تمارين القوة بالشكل الكافي

25 كانون الثاني 2024 16:27

يعد تدريب القوة، سواء باستخدام المعدات أو باستخدام وزن الجسم، أمراً بالغ الأهمية للصحة على المدى الطويل، وتعرف هذه التدريبات أيضاً باسم تدريب المقاومة، فهي تزيد من قوة العضلات والقدرة على التحمل وكثافة العظام، كما تقلل هذه التمارين أيضاً من خطر السقوط والتعرض للكسور مع تقدمك في السن، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

يوصي الخبراء البالغين بممارسة رياضة تقوية العضلات لمدة يومين أو أكثر كل أسبوع، وتشغيل جميع مجموعات العضلات الرئيسية بكثافة معتدلة أو أكثر، ولسوء الحظ، فإن حوالي 30% فقط من الناس يقومون بما يكفي من تمارين القوة بما يتوافق مع هذه التوصيات، كما أن ما يقرب من 60% من البالغين لا يمارسون تدريبات القوة على الإطلاق. 

الفوائد الصحية لتمارين القوة

يقول "تومي لوندبيرغ" الباحث في التمارين الرياضية في معهد كارولينسكا في سولنا بالسويد، أن تدريب القوة أهم بكثير مما يدركه معظم الناس.

وأوضح لوندبيرغ: "ستحصل على تحكم أفضل في الغلوكوز، خاصة إذا كنت مصاباً بداء السكري من النوع الثاني، ستشعر بتحسن في هذه الحالة، وهو تأثير مهم للغاية، لأنه يمكن أن يقلل من مستويات التوتر، وعادة ما تحصل على نوم أفضل، ومع تقدمك في العمر، يساعدك هذا التدريب على العمل بشكل أفضل حتى تتمكن من القيام بأنشطتك اليومية لفترة أطول من الوقت، كما أنه يساعد في تقليل خطر السقوط والتعرض للكسور".

فوائد تمارين المقاومة لكبار السن

وفي حين يمكن للجميع الاستفادة من تدريبات المقاومة، يقول لوندبيرغ إن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً قد يحصلون على أعلى فائدة بسبب الارتباط بين تدريب القوة والوظيفة البدنية الأفضل، وتقليل السقوط، وتحسين التوازن.

ويقول لوندبيرغ: "إن تدريب المقاومة هو الوسيلة الوحيدة للحفاظ على كتلة عضلاتك أو حتى زيادتها بشكل فعال، لا يوجد أي دواء اليوم، أو أي نظام غذائي يمكننا اعتماده، للحصول على الفوائد التي يمكن أن نحصل عليها من تدريبات القوة".

ضرورة ممارسة تمارين القوة

ويضيف لوندبيرغ إنه بما أننا نعيش لفترة أطول الآن، فمن المهم القيام بتدريبات المقاومة بالإضافة إلى روتين التمارين الرياضية المعتاد، ويقترح أداء تمارين القوة مرتين إلى ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع، سواء كنت تستخدم وزن الجسم أو الأوزان الحرة أو معدات الصالة الرياضية أو الأربطة، ويجب أن تشمل التمارين جميع مجموعات العضلات الكبيرة. 

المصدر: Newsmax