متلازمة المبيض المتعدد الكيسات وعلاقتها بصحة الذاكرة لدى النساء في منتصف العمر

علوم

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات تسبب مشاكل في الذاكرة والتفكير لدى النساء في منتصف العمر

2 شباط 2024 11:54

أكد بحث جديد نُشر في العدد الإلكتروني من (مجلة علم الأعصاب) بتاريخ 31 يناير 2024 ، أن النساء المصابات بـ متلازمة المبيض المتعدد الكيسات المعروفة بـ "تكيس المبيض"، قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في الذاكرة والتفكير في منتصف العمر.

ارتباط متلازمة المبيض المتعدد الكيسات بالإصابة بالتدهور المعرفي

علماً أن البحث لم يثبت وجود علاقة سببية بين الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات والتدهور المعرفي، ولكنه يؤكد فقط وجود ارتباط بين الحالتين.

أعراض متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات هي اضطراب هرموني، يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية وارتفاع مستويات هرمون يسمى الأندروجين، وقد تشمل الأعراض الأخرى نمو الشعر الزائد وحب الشباب والعقم وضعف الصحة الأيضية، وهي اضطراب إنجابي شائع يصيب ما يصل إلى 10٪ من النساء.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات مرتبطة بالإصابة بالسمنة وداء السكري

وفي حين أنه تم ربط هذا الاضطراب بالأمراض الأيضية مثل السمنة والسكري التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في القلب، إلا أنه لا يُعرف سوى القليل عن كيفية تأثير هذه الحالة على صحة الدماغ.

تأثير متلازمة المبيض المتعدد الكيسات على صحة الدماغ

وقالت الدكتور هيذر هادلستون، مؤلفة الدراسة من جامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو: "تشير نتائجنا إلى أن الأشخاص الذين يعانون من هذه متلازمة المبيض المتعدد الكيسات، لديهم ذاكرة ومهارات تفكير أضعف وتغيرات طفيفة في الدماغ في منتصف العمر، وهذا يمكن أن يؤثر على الشخص على العديد من المستويات، بما في ذلك نوعية الحياة والنجاح الوظيفي والمالي".

شملت الدراسة 907 مشاركات تتراوح أعمارهن بين 18 و 30 عاماً في بداية الدراسة، وتمت متابعتهم لمدة 30 عاماً، وفي ذلك الوقت أكملوا اختبارات لقياس الذاكرة والقدرات اللفظية وسرعة المعالجة والانتباه، وفي وقت إجراء الاختبارات، كانت 66 مشاركة تعاني من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

وفي اختبار قياس الانتباه، نظر المشاركون إلى قائمة كلمات بألوان مختلفة وطُلب منهم تحديد لون الحبر بدلاً من قراءة الكلمة الفعلية، على سبيل المثال، يمكن عرض الكلمة "أزرق" باللون الأحمر، وبالتالي ستكون الاجابة الصحيحة هي اللون الأحمر.

وجد الباحثون في هذا الاختبار أن النساء اللاتي يعانين من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات حصلوا على متوسط درجات أقل بنسبة 11٪ تقريباً مقارنة بالنساء اللاتي لا يعانين من هذه الحالة.

وبعد التعديل حسب العمر والعرق والتعليم، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات حصلوا على درجات أقل في ثلاثة من الاختبارات الخمسة التي تم إجراؤها، وتحديداً في مجالات الذاكرة والانتباه والقدرات اللفظية، بالمقارنة مع أولئك الذين لا يعانون من هذه الحالة.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات تسبب شيخوخة الدماغ

كما وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات لديهم انخفاض في سلامة المادة البيضاء، مما قد يشير إلى دليل مبكر على شيخوخة الدماغ.

المصدر: مجلة Neurology