المواد الحافظة الغذائية المضادة للميكروبات تقتل البكتيريا المفيدة في الأمعاء

علوم

المواد الحافظة الغذائية تؤثر على ميكروبات الأمعاء بشكل سلبي

3 شباط 2024 14:39

غالباً ما يضيف مصنعو المواد الغذائية مواد حافظة إلى المنتجات الغذائية لإطالة مدة صلاحيتها وإبقائها طازجة، والغرض من هذه المواد الحافظة هو قتل الميكروبات التي يمكن أن تتحلل وتفسد الطعام، ولهذا السبب، يتم استخدام الإضافات الشائعة مثل السكر والملح والخل والكحول كمواد حافظة منذ عدة قرون، ولكن الملصقات الغذائية في العصر الحديث تكشف الآن عن المزيد من المكونات غير المألوفة مثل بنزوات الصوديوم، وبروبيونات الكالسيوم، وسوربات البوتاسيوم، لا يُعرف سوى القليل عن كيفية تأثير هذه المضادات الحيوية على الميكروبات المعوية للأشخاص الذين يستهلكونها في الطعام.

المواد الحافظة المستخدمة في صناعة الأغذية

تنتج البكتيريا مواد كيميائية تسمى البكتريوسينات لقتل الميكروبات المنافسة، ويمكن أن تكون هذه المواد الكيميائية بمثابة مواد حافظة طبيعية عن طريق قتل مسببات الأمراض التي يحتمل أن تكون خطرة على الغذاء.

كما يتم استخدام اللانثيبيبتيدات، وهي فئة من البكتيريا ذات خصائص قوية مضادة للميكروبات، على نطاق واسع في صناعة الأغذية وأصبحت تعرف باسم "اللانتيبيوتيك".

تأثير المواد الحافظة الغذائية على الميكروبات المعوية

وعلى الرغم من استخدامها على نطاق واسع، لا يُعرف سوى القليل عن كيفية تأثير هذه المضادات الحيوية على الميكروبات المعوية للأشخاص الذين يستهلكونها في الطعام، حيث تعيش الميكروبات الموجودة في الأمعاء في توازن دقيق، وتوفر البكتيريا المتعايشة فوائد مهمة للجسم عن طريق تحطيم العناصر الغذائية، وإنتاج المستقلبات، والأهم من ذلك، الحماية من مسببات الأمراض، وإذا تم قتل عدد كبير جداً من الميكروبات الموجودة في الأمعاء بواسطة المواد الحافظة الغذائية المضادة للميكروبات، فقد تحل البكتيريا الانتهازية المسببة للأمراض مكانها وتسبب المشاكل الصحية، وهي نتيجة ليست أفضل من تناول طعام ملوث في المقام الأول.

المواد الحافظة الغذائية المضادة للميكروبات تقتل البكتيريا المفيدة في الأمعاء

وجدت دراسة جديدة نشرت في مجلة ACS أجراها علماء من جامعة شيكاغو أن إحدى فئات المضادات الحيوية الأكثر شيوعاً لها تأثيرات قوية ضد مسببات الأمراض وضد بكتيريا الأمعاء المتعايشة التي تحافظ على صحتنا.

النيسين هو مضاد حيوي شائع يستخدم في كل شيء بدءاً من البيرة والنقانق وحتى الجبن والصلصات، ويتم إنتاجه عن طريق البكتيريا التي تعيش في الغدد الثديية للأبقار، ولكن الميكروبات الموجودة في الأمعاء البشرية تنتج مضادات حيوية مماثلة أيضاً، ولذلك أراد الباحثون دراسة تأثير مثل هذه الأشياء بشكل طبيعي على بكتيريا الأمعاء.

ووجد الباحثون أن المضادات الحيوية والبكتيريا المنتجة للمضادات الحيوية ليست مفيدة للصحة وأنها تقتل الكثير من البكتيريا المفيدة في الأمعاء، لذلك يجب البحث عن طرق لمواجهة التأثير السيئ المحتمل مع الاستفادة من خصائصها المضادة للميكروبات الأكثر فائدة. 

المصدر: مجلة ACS