كوريا الجنوبية تبدأ عملية الإنتاج الضخم للطائرات المقاتلة KF-21

الرصد العسكري

كوريا الجنوبية تبدأ مرحلة الإنتاج الشامل لطائرتها المقاتلة المتطورة KF-21 بورامي

3 شباط 2024 15:33

أكدت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية أنها ستقوم ببناء 40 طائرة مقاتلة من طراز KF-21 " بورامي" هذا العام بكلفة إجمالية تبلغ 178.6 مليون دولار أمريكي من الميزانية المخصصة لوزارة الدفاع، وذلك بعد اجتياز الطائرة لاختبارات الطيران والهبوط، وفقاً لما ذكره موقع Defense News.

وقال وزير الدفاع في بيان صدر يوم 21 كانون الأول، إنه من المتوقع أن يملأ أول إنتاج ضخم للطائرة KF-21 "" فراغ القوة الذي خلفه تقاعد الأسطول المقاتل القديم التابع للقوات الجوية الكورية الجنوبية. 

كوريا الجنوبية تبدأ عملية الإنتاج الضخم للطائرات المقاتلة KF-21

ووفقاً لشركة Aerospace الكورية الجنوبية، التي تصنع طائرة KF-21، ستنتهي مرحلة الهندسة والتصنيع في عام 2026، وذكرت صحيفة كوريا تايمز في شهر كانون الثاني الماضي أن القوات الجوية تخطط لنشر أول طائرة KF-21 في النصف الثاني من ذلك العام.

ومن المقرر أن تحل طائرات KF-21 محل طائرات F-4 و F-5 الأمريكية، وتخطط القوات الجوية للحصول على حوالي 120 طائرة من طراز KF-21 بحلول عام 2032.

دور الطائرة المقاتلة KF-21 في تعزيز قدرات الجيش الكوري الجنوبي

وقالت الوزارة أيضاً إن طائرة بورامي KF-21 ستكون بمثابة "العمود الفقري" للقوات الجوية، وستلعب دوراً محورياً في توسيع نظام المحاور الثلاثة، وهي استراتيجية تحدد كيف يجب أن يرد الجيش الكوري الجنوبي على أي هجوم من قبل كوريا الشمالية.

كانت المقاتلة قيد التطوير منذ عام 2015، لكن البرنامج لم يحقق الكثير من التقدم حتى عام 2020، عندما تم تجميع النماذج الأولية الأولى، حيث استعانت الحكومة الكورية بشركة كوريا Aerospace لصناعات الطيران والفضاء لإنتاج الطائرة، وطلبت الشركة الدعم التكنولوجي من شركة لوكهيد مارتن الأمريكية، حيث عملت الشركتان معاً في السابق على إنتاج الطائرة الهجومية الخفيفة FA-50.

استمرار اختبارات الطيران للطائرات المقاتلة KF-21 الكورية الجنوبية

تم إجراء اختبار الطيران الافتتاحي لستة طائرات من طراز KF-21 في عام 2022، وأجرت الشركة اختباراً أسرع من الصوت ضمن أول 60 اختبار طيران، وكشفت الشركة النقاب عن الطائرة في مؤتمر الدفاع ADEX في سيول بعد ما لا يقل عن 300 رحلة تجريبية من أصل 2000 رحلة تجريبية مخطط لها بين عامي 2022 و 2023.

هذا وستستمر اختبارات الطيران والهبوط والاختبارات الإضافية للنماذج الأولية المتبقية حتى عام 2028، وهو نفس العام الذي ستبدأ فيه أسراب القوات الجوية في تشغيل الدفعة الأولى من طائرات KF-21 للمهام الجوية.

هذا وتتميز الطائرة المقاتلة بإلكترونيات طيران متطورة، بما في ذلك مجموعة الرادارات النشطة، ويمكنها حمل مجموعة كبيرة من الأسلحة الدقيقة المتطورة. 

المصدر: موقع Defense News