المشاكل الصحية المرتبطة بمشاركة السرير مع الحيوانات الأليفة

علوم

مشاركة السرير مع الحيوانات الأليفة يرتبط بعدد من المخاطر الصحية

5 شباط 2024 15:53

يعتبر الكثير من الناس أن حيواناتهم الأليفة هي جزء من العائلة، ولكن هل نوم هذه الحيوانات الأليفة معك في نفس السرير هو شيء مفيد لصحتك؟

أظهرت الأبحاث أن مشاركة السرير مع حيوان أليف هي عادة شائعة، وفي دراسة أجريت عام 2015، قال 56% من المشاركين الذين يمتلكون حيوانات أليفة، إن حيواناتهم الأليفة تنام في أسرتهم، وفي استطلاع عام 2022، قال 46% من المشاركين نفس الشيء.

يقول الخبراء أن هناك عدداً من المخاطر والفوائد المرتبطة بمشاركة السرير مع الحيوان الأليف، ومع ذلك، لا توجد قاعدة أو إجابة واحدة تناسب الجميع حول ما إذا كان يجب عليك السماح لحيوانك الأليف بالنوم معك في السرير أو لا. 

النوم مع الحيوانات الأليفة في نفس السرير مرتبط بمخاطر صحية

وقالت الطبيب البيطري جيمي ويتنبرغ، مديرة مستشفى Kingsgate للحيوانات، أن هذه الممارسة يمكن أن تأتي مع بعض المخاطر الصحية، مثل انتقال الطفيليات، ومن ناحية أخرى، قد تكون هناك فوائد للترابط والصحة النفسية لكل من الحيوان الأليف والمالك أيضاً.

وأوضحت ويتنبرغ أن القرار يعتمد بشكل أساسي على التفضيل الشخصي، فضلاً عن سلوك الحيوان الأليف وأي اعتبارات صحية.

المشاكل الصحية المرتبطة بمشاركة السرير مع الحيوانات الأليفة

وبغض النظر عن مدى حبنا لحيواناتنا الأليفة، فإن مشاركة السرير معهم ليست دائماً الخيار الأكثر صحة، وينطبق هذا بشكل خاص على الأشخاص الذين يعانون من حالات أو مخاوف صحية معينة موجودة مسبقاً، لأن مشاركة السرير مع الحيوان الأليف قد يسبب المشاكل التالية:

- تفاقم أعراض الحساسية:

يعيش الملايين من الأشخاص مع الحيوانات الأليفة على الرغم من إصابتهم بالحساسية، وإذا قرر شخص يعاني من حساسية الحيوانات الأليفة النوم مع حيوانه الأليف، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور أعراض أكثر قوة للحساسية مثل حكة العين أو العطاس أو الشرى.

وحتى لو لم يكن لدى شخص ما حساسية تجاه وبر الحيوانات الأليفة، فإن النوم مع حيوان أليف لا يزال من الممكن أن يسبب مشكلات الحساسية والربو.

يمكن للحيوانات الأليفة أن تعرض أصحابها لمسببات الحساسية الأخرى، مثل عث الغبار وحبوب اللقاح والعفن التي تتجمع على فرائها، كما أن التعرض لها أثناء النوم يمكن أن يؤدي مرة أخرى إلى ظهور أعراض الحساسية.

- التعرض للطفيليات والأمراض الحيوانية المنشأ:

إن النوم في نفس السرير مع حيوانك الأليف يمكن أن يعرضك أيضاً للطفيليات، والتي يمكن أن تكون خارجية، مثل البراغيث أو القراد، وداخلية، مثل الديدان.

كما يمكن أن تحمل الحيوانات الأليفة أيضاً بعض الأمراض الحيوانية المنشأ، مثل داء البريميات، وداء السالمونيلا، وداء البرتونيلات، والتي يمكن أن تلتقطها من الحيوانات المصابة الأخرى أو البيئات الملوثة.

- اضطرابات النوم:

إن الحيوانات الأليفة قد تتحرك أو تلعقك أو تخدشك أو تشغل مساحة كبيرة في السرير في الليل، مما قد يسبب اضطرابات في نوم أصحابها، وقد يجد بعض المالكين أن وجود الحيوان الأليف يمكن أن يؤثر سلباً على نوعية نومهم، بسبب الحركة أو الاضطرابات الأخرى، لذلك قد لا تكون مشاركة السرير معهم الخيار الأفضل. 

المصدر: موقع Health