مجلس النواب الأمريكي يفشل في تمرير مشروع قانون المساعدات لإسرائيل وأوكرانيا

المساعدات الأمريكية لإسرائيل وأوكرانيا تواجه المصير المجهول

يبدو أن مصير المساعدات الأمريكية لكل من إسرائيل وأوكرانيا أصبح مجهولاً وسط المواجهة بين الجمهوريين في مجلس النواب ومجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون والبيت الأبيض بشأن مساعدات خارجية بقيمة 118 مليار دولار تقريباً ومشروع قانون أمن الحدود الجنوبية للولايات المتحدة.

فشل تمرير المساعدات الأمريكية لإسرائيل

فشل مجلس النواب يوم أمس الثلاثاء في تمرير مشروع قانون مستقل لمساعدة إسرائيل بقيمة 17.6 مليار دولار، والذي هدد الرئيس جو بايدن باستخدام حق النقض بشأنه لأنه لا يشمل المساعدات لأوكرانيا أو أمن الحدود أو المساعدات الإنسانية الأخرى، وفي الوقت نفسه، تراجع الجمهوريون في مجلس الشيوخ عن اتفاق سياسة الهجرة الذي توصلوا إليه بعد شهرين من المفاوضات مع الديمقراطيين لفتح المساعدات لأوكرانيا.

وقال بايدن في خطابه أمس: "كل أسبوع، وكل شهر يمر دون مساعدات جديدة لأوكرانيا، يعني عدداً أقل من قذائف المدفعية، وأنظمة دفاع جوي أقل، وأدوات أقل لأوكرانيا للدفاع عن نفسها ضد الهجوم الروسي، وهو بالضبط ما يريده الرئيس فلاديمير بوتين".

مشروع قانون مساعدة إسرائيل

اجتمع الديمقراطيون المؤيدون لإسرائيل، الذين يشعرون بالقلق إزاء نقص المساعدات لأوكرانيا، مع الجمهوريين من كتلة الحرية اليمينية في مجلس النواب للتصويت ضد مشروع قانون مساعدة إسرائيل الذي قدمه رئيس المخصصات الدفاعية كين كالفيرت، الجمهوري من كاليفورنيا، وصوت تجمع الحرية، الذي يعارض أيضاً المساعدات لأوكرانيا، ضد مشروع القانون لأنه لم يتضمن تخفيضات أخرى في الإنفاق لتعويض 17.6 مليار دولار لإسرائيل.

وبسبب المعارضة المشتركة من الديمقراطيين والجمهوريين في كتلة الحرية، اضطر رئيس مجلس النواب مايك جونسون، الجمهوري عن ولاية لوس أنجلوس، إلى طرح مشروع القانون على المجلس باستخدام آلية إجرائية تتطلب تصويت أغلبية الثلثين لتمريره، وهي عتبة فشل مشروع القانون في تجاوزها حيث لم يتمكن من الحصول على 180 صوت من أصل 250 صوتاً.

ومع ذلك، أقر مجلس النواب مشروع قانون آخر مستقل لمساعدة إسرائيل بقيمة 14 مليار دولار في تشرين الثاني الماضي، لكن معظم الديمقراطيين صوتوا ضده لأنه يقتطع مبلغاً مساويا من دائرة الإيرادات الداخلية، وبينما تراجع جونسون عن تخفيضات مصلحة الضرائب، فقد أعلن أن مشروع قانون المساعدات الخارجية الذي قدمه مجلس الشيوخ بقيمة 118 مليار دولار "مات قبل وصوله" إلى مجلس النواب. 

المصدر: موقع Defense News