نظام الكيتو الغذائي ليس النظام الأفضل لصحة القلب والشرايين

علوم

اتباع النظام الغذائي الكيتوني يسبب تراكم الترسبات في الشرايين

8 شباط 2024 15:51

إن تراكم الترسبات في الشرايين يعتبر أحد أهم عوامل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويقول الخبراء أن النظام الغذائي يلعب دوراً مهماً في عامل الخطر هذا، وبما أن أمراض القلب لا تزال السبب الأول للوفاة في جميع أنحاء العالم، فمن المهم الانتباه إلى الأطعمة التي تتناولها بالإضافة إلى عوامل الخطر الأخرى التي تساهم في تراكم اللويحات الخطيرة، مثل مرض السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم والتدخين وغيرها من عادات نمط الحياة السيئة.

ولكن وفقاً لخبراء القلب، يعد اتباع النظام الغذائي الكيتوني الشائع جداً أحد أكبر الأخطاء التي يمكن أن ترتكبها إذا كنت ترغب في منع تراكم الترسبات أو البلاك في الشرايين الذي يمكن أن يؤدي في النهاية إلى نوبة قلبية. 

أضرار النظام الغذائي الكيتوني على الشرايين

يقول الدكتور "علي حيدر" طبيب القلب الداخلي في مركز نيويورك الصحي: "في الآونة الأخيرة، هناك الكثير من الأشخاص الذين يحاولون اتباع نظام غذائي عالي الدهون ومنخفض الكربوهيدرات، وعلى الرغم مما قد يسمعه الناس هنا وهناك، فإن هذا النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة هو أحد أسوأ الأنظمة الغذائية عندما يتعلق الأمر بتراكم الترسبات في الشرايين".

النظام الغذائي المتوسطي مفيد لصحة القلب

ويوصي الدكتور حيدر باتباع النظام الغذائي المتوسطي "أو حمية البحر الأبيض المتوسط" كونه نظاماً غذائياً صحياً ومجرب، ويقول: "لقد ثبت علمياً أن هذا النظام الغذائي يفيد صحة القلب، كما أنه منخفض الدهون المشبعة".

نصائح لتجنب تراكم الترسبات في الشرايين

وينصح الدكتور حيدر بهذه المعايير لتجنب تراكم البلاك:

• الفحوص الدورية: قم بفحص ضغط الدم والسكر في الدم والكوليسترول في الدم بانتظام وناقش طرق تحسين هذه الأرقام مع طبيبك.

• اتبع نمط حياة صحي: تجنب التدخين، واتبع نظاماً غذائياً غنياً بالعناصر الغذائية، ومارس التمارين الرياضية بانتظام.

• اعرف تاريخ الأمراض العائلية: إذا كان هناك تاريخ من أمراض القلب في عائلتك، راجع طبيب القلب لرسم خطة العمل والوقاية.

نظام الكيتو الغذائي ليس النظام الأفضل لصحة القلب والشرايين

سيساعد اتباع هذه النصائح في الحفاظ على صحة الشرايين ومنع تراكم الترسبات فيها، وعلى الرغم من أن نظام الكيتو الغذائي قد يكون نظاماً عصرياً وحديثاً، إلا أنه قد لا يكون النظام الأفضل لصحة لقلبك. 

المصدر: Newsmax