فيروس الورم الحليمي البشري يزيد خطر الوفاة الناجمة عن أمراض القلب والسكتة الدماغية لدى النساء

علوم

فيروس الورم الحليمي البشري يزيد خطر إصابة النساء بأمراض القلب والسكتة الدماغية

8 شباط 2024 16:48

حذرت دراسة جديدة من أن النساء معرضات للوفاة بسبب أمراض القلب أكثر من الرجال بأربعة أضعاف، وأنهن أكثر عرضة للوفاة بالسكتة الدماغية بستة أضعاف إذا أصبن بسلالة شديدة الخطورة من فيروس الورم الحليمي البشري HPV.

أكدت الدراسات السابقة أن فيروس الورم الحليمي البشري يسبب معظم حالات سرطان عنق الرحم، وقد أشارت الأبحاث السابقة أيضاً إلى أن عدوى فيروس الورم الحليمي البشري قد تساهم في انسداد الشرايين. 

تأثير عدوى فيروس الورم الحليمي البشري على صحة القلب

لكن هذه هي الدراسة الأولى التي تربط بين عدوى فيروس الورم الحليمي البشري عالية الخطورة والوفيات الناجمة عن أمراض القلب، كما يقول الباحثون.

وقال الباحث ه"اي سوك تشيونغ" من كلية الطب بجامعة سونجكي ونكوان في سيول بكوريا: "تسلط هذه الدراسة الضوء على أهمية الرعاية الشاملة للمرضى الذين يعانون من فيروس الورم الحليمي البشري عالي الخطورة، يجب على الأطباء مراقبة صحة القلب والأوعية الدموية لدى المرضى الذين يعانون من فيروس الورم الحليمي البشري عالي الخطورة، وخاصة أولئك الذين يعانون من السمنة أو عوامل الخطر الأخرى".

مخاطر فيروس الورم الحليمي البشري

فيروس الورم الحليمي البشري شائع جداً لدرجة أن تقريباً جميع الرجال والنساء الناشطين جنسياً يصابون بالفيروس في مرحلة ما من حياتهم، وفقاً للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وأكثر من تسعة من كل 10 حالات من سرطان عنق الرحم سببها فيروس الورم الحليمي البشري.

كما تحمي لقاحات فيروس الورم الحليمي البشري الثلاثة التي وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من السلالات عالية الخطورة التي تؤدي إلى سرطان عنق الرحم.

فيروس الورم الحليمي البشري يزيد خطر الوفاة الناجمة عن أمراض القلب والسكتة الدماغية لدى النساء

وفي هذه الدراسة الجديدة، تتبع الباحثون أكثر من 163000 امرأة كورية شابة أو في منتصف العمر ليس لها تاريخ من الإصابة بأمراض القلب في بداية الدراسة، وخضعت النساء لمجموعة من الفحوصات كل عام أو عامين، على مدى أكثر من ثماني سنوات في المتوسط، بما في ذلك فحص 13 سلالة شديدة الخطورة من فيروس الورم الحليمي البشري.

وقال الباحثون إن خطر وفاة النساء بسبب أمراض القلب كان منخفضاً بشكل عام، مع حوالي تسع وفيات لكل 100 ألف شخص، ومع ذلك، فإن النساء المصابات بفيروس الورم الحليمي البشري عالي الخطورة كان لديهن خطر أكبر بنسبة 3.9 ضعف للإصابة بانسداد الشرايين، وخطر وفاة بسبب أمراض القلب بنسبة 3.7 ضعف، وخطر وفاة بسبب السكتة الدماغية بنسبة 5.9 ضعفاً، مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من مثل هذه العدوى.

وأضاف الباحثون إن الخطر كان أعلى لدى النساء اللاتي يعانين من السمنة المفرطة ويعانين من عدوى فيروس الورم الحليمي البشري عالية الخطورة. 

المصدر: مجلة القلب الأوروبية