العلم يقول أن العينين يمكنها أن تكشف عن موعد الوفاة

علوم

الفجوة العمرية في شبكية العين مؤشر مستقل لزيادة خطر الوفاة

9 شباط 2024 09:15

توصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية ((NHS)) ، بإجراء فحص العين كل عامين، إلا أن الكثير منا لا يلتزم بهذه التوصيات، خاصة إذا لم يكن لدينا أي مشاكل في الرؤية، ومع ذلك، وحتى لو كان بصرك مثالياً، فإن عيناك بحد ذاتها يمكن أن تعطي الكثير من المعلومات عن صحتك وطول عمرك.

اختبار العين يتنبأ بطول عمر الأشخاص

حيث وجدت دراسة جديدة أن اختبار العين البسيط يمكن أن يتنبأ بالمدة التي ستعيشها، ويمكن أن يكون هذا البحث، الذي يوصف بأنه الأول من نوعه، مفيداً في تحديد تأثير بعض الأمراض على طول عمر الأشخاص.

العين وطول العمر:

لقد ثبت منذ فترة طويلة أن الخلايا في شبكية العين تتدهور مع تقدمك في السن، ومن الأمثلة على ذلك تطور الغلوكوما (المياه الزرقاء/ زرق العين(، وهو أمر شائع بين كبار السن.

ومع ذلك، فقد وجدت الدراسة، التي نشرت في المجلة البريطانية لطب العيون، أن الأشخاص الذين لديهم شبكية عين أكبر من أعمارهم الفعلية لديهم احتمالية أكبر للوفاة خلال العقد المقبل.

وأوضح المؤلف المشارك في الدراسة الدكتور مينغوانغ هي من مركز أبحاث العيون الأسترالي: "توفر شبكية العين نافذة فريدة يسهل الوصول إليها لتقييم العمليات المرضية الأساسية للأمراض الوعائية والعصبية الجهازية المرتبطة بزيادة مخاطر الوفاة".

الفجوة العمرية للعين:

للوصول إلى هذا الاستنتاج، قام فريق من الباحثين الدوليين بتحليل أكثر من 130 ألف صورة شبكية من عينات قدمها أشخاص مشاركين في دراسة البنك الحيوي البريطانية، وهي دراسة حكومية طويلة الأمد شملت أكثر من 500000 مشارك بريطاني تتراوح أعمارهم بين 40 و 69 عاماً.

وباستخدام أحد نماذج التعلم الآلي، تمكن الباحثون من تقدير "الفجوة العمرية لشبكية العين" بين العمر البيولوجي للعين وعمر الشخص الحقيقي، وارتبطت الفجوات الكبيرة في عمر الشبكية بارتفاع خطر الوفاة لأي سبب آخر غير أمراض القلب والأوعية الدموية أو السرطان بنسبة 49 إلى 67%.

وكتب الباحثون في النتائج التي توصلوا إليها: "لقد حددت النتائج الجديدة التي توصلنا إليها أن الفجوة العمرية في شبكية العين هي مؤشر مستقل لزيادة خطر الوفاة، وخاصة الوفيات الناجمة عن الأمراض غير القلبية الوعائية ولغير السرطان، وتشير هذه النتائج إلى أن عمر الشبكية قد يكون مؤشراً حيوياً مهماً للشيخوخة".

المصدر: المجلة البريطانية لطب العيون