الأرض على موعد مع القمر الصناعي المتهالك.. والعلماء يجهلون مكان هبوطه

منوعات

قمر صناعي سيصطدم بكوكب الأرض هذا الشهر والعلماء يجهلون مكان هبوطه

9 شباط 2024 12:51

أشار خبراء في وكالة الفضاء الأوروبية إلى أن قمراً صناعياً متهالكاً سيصطدم بالأرض خلال شهر شباط/ فبراير الجاري، وذلك بعد 30 عاماً من دورانه حول كوكب الأرض.

وزن القمر الصناعي المتهالك ERS-2

يزن القمر الصناعي ERS-2 المتهالك، الذي أطلقته وكالة الفضاء الأوروبية ((ESA))، من منطقة غيانا الفرنسية في عام 1995، ما يزيد قليلاً عن 2300 كيلوغرام، وهو نفس وزن وحيد القرن البالغ تقريباً.

الخبراء يجهلون مكان هبوط القمر الصناعي ERS-2

ويقول الخبراء في وكالة الفضاء الأوروبية أن القمر الصناعي سيعود إلى الغلاف الجوي للكوكب "في منتصف شهر شباط الجاري"، على الرغم من أنهم لا يعرفون تماماً متى أو أين سيهبط بالضبط حتى الآن.

وتتوقع الوكالة أن تسقط أجزاء القمر الصناعي على الأرجح في المحيط، وتؤكد أن خطر الإصابة بالحطام الفضائي هو أقل من 1 في 100 مليار، وقالت الوكالة في بيان: "سيعود القمر الصناعي الأوروبي للاستشعار عن بعد ERS-2 إلى الغلاف الجوي للأرض وسيبدأ في الاحتراق في منتصف شهر شباط 2024، من المستحيل التنبؤ بالضبط متى وأين سيبدأ القمر الصناعي في الاحتراق".

وقالت وكالة الفضاء الأوروبية أنها تراقب القمر الصناعي "عن كثب" مع شركاء دوليين وستقدم تحديثات منتظمة في الأيام التي تسبق عودة القمر الصناعي.

مهمة القمر الصناعي ERS-2 وأسباب عدم خروجه من المدار

تم إطلاق القمر الصناعي ERS-2 في شهر نيسان 1995 من مركز غيانا الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأوروبية بالقرب من كورو، غيانا الفرنسية لدراسة أسطح الأرض والمحيطات، وبعد 15 عاماً، كان المسبار الفضائي لا يزال يعمل عندما أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية اكتمال المهمة في عام 2011، وبعد أن استنفدت مناورات الخروج من المدار الوقود المتبقي للقمر الصناعي، بدأ خبراء التحكم الأرضي في خفض ارتفاعه من حوالي 785 كم إلى 573 كم.

أراد الخبراء بهذه المناورات تقليل مخاطر الاصطدام بالأقمار الصناعية الأخرى أو إضافة مخلفات فضائية جديدة إلى مجموعة "المخلفات الفضائية" التي تدور حالياً حول كوكبنا.

ومنذ ذلك الحين يقترب ERS-2 تدريجياً من الأرض أثناء دورانه حول الكوكب، وسيعود ERS-2 إلى الغلاف الجوي للأرض ويحترق بمجرد انخفاض ارتفاعه إلى ما يقرب من 80 كيلومتر، أي حوالي خمس مسافة محطة الفضاء الدولية.

وعلى هذا الارتفاع، سوف ينقسم القمر الصناعي إلى شظايا، وسوف يحترق الجزء الأكبر منها في الغلاف الجوي، ومع ذلك، يمكن أن تصل بعض الشظايا إلى سطح الأرض، حيث "من المرجح أن تسقط في المحيط"، وفقاً لوكالة الفضاء الأوروبية، والتي قالت: "لن تحتوي أي من هذه الأجزاء على أي مواد سامة أو مشعة".

المصدر: وكالة الفضاء الأوروبية