الأسباب التي تجعل الزواج عاملاً مهماً للسعادة

منوعات

المتزوجون يتمتعون بمستويات أعلى من السعادة والرضا عن الحياة

11 شباط 2024 13:11

يعتقد الكثيرون أن الزواج يمكن أن يكون عملاً شاقاً، إلا أن دراسة جديدة تشير إلى أنه يمكن أن يكون أيضاً مصدراً للسعادة.

أظهر استطلاع جديد أن البالغين المتزوجين يشعرون بالرضا عن حياتهم أكثر من أولئك الذين يعيشون في أي نوع آخر من العلاقات، وقال مؤلف الاستطلاع "جوناثان روثويل" كبير الاقتصاديين في مؤسسة غالوب: "بأي طريقة نستخدمها لتحليل هذه البيانات، هناك ميزة كبيرة وملموسة إلى حد ما للزواج من حيث كيفية تقييم الناس لحياتهم". 

الزواج مصدر للسعادة

شارك في الاستطلاع، الذي شمل بيانات تمتد من عام 2009 إلى عام 2023، أكثر من 2.5 مليون بالغ أمريكي أجابوا عن أسئلة تتعلق بكيفية تقييم حياتهم، حيث يمثل الصفر أسوأ تصنيف و 10 أعلى تصنيف، ثم سُئل المشاركون عن توقعهم لمستوى سعادتهم سيكون خلال خمس سنوات.

وضع الباحثون رقم سبعة أو أعلى معياراً للسعادة على أن يكون توقعهم لمستوى سعادتهم المستقبلية ثمانية أو أكثر.

وخلال فترة الدراسة، أفاد المتزوجون باستمرار عن مستويات سعادة أعلى بمعدل يتراوح بين 12% إلى 24% اعتماداً على السنة، وظلت النسبة نفسها حتى عندما قام الباحثون بتعديلها حسب العمر والعرق والجنس والتعليم.

الأسباب التي تجعل الزواج عاملاً مهماً للسعادة

وقدم الخبراء بعض الأسباب التي تجعل الزواج عاملاً مهماً بالنسبة للسعادة.

قالت "مونيكا أونيل" عالمة نفس في جامعة بوسطن: "في الحد الأدنى، يتضمن مفهوم الالتزام تجربة الارتباط مع الآخر، إن هذا يعني في أفضل حالاته أن الأشخاص المرتبطين بشخص آخر يملكون قاعدة منزلية متسقة وآمنة لأن شريكك سيكون موجوداً بجانبك في مواجهة أي محنة".

وقال "برادفورد ويلكوكس" مدير مشروع الزواج الوطني في جامعة فيرجينيا: "إن بعض العوامل مثل العرق والعمر والجنس والتعليم مهمة أيضاً بالنسبة للسعادة، وأضاف ويلكوكس: "لكن يبدو أن الزواج أكثر أهمية من تلك الأشياء عندما يتعلق الأمر بالحياة بشكل أفضل، نحن حيوانات اجتماعية كما قال أرسطو، وبالتالي فنحن مجبرون على التواصل مع الناس الآخرين".

ومع ذلك، أكد الباحثون أن أولئك الذين لديهم زيجات غير سعيدة ربما يكونون أقل سعادة من العازبين. 

المصدر: Newsmax