الجيش الأمريكي يوقف مشروع بناء طائرة الاستطلاع الهجومية المستقبلية فارا

الرصد العسكري

الجيش الأمريكي يلغي مشروع بناء طائرة هليكوبتر استطلاعية مسلحة جديدة بعد إنفاق مليارات الدولارات

11 شباط 2024 14:33

أنهى الجيش الأمريكي محاولاته الأخيرة لبناء طائرة هليكوبتر استطلاعية مسلحة جديدة، تُعرف باسم طائرة الاستطلاع الهجومية المستقبلية "فارا" FARA، وهو تغيير مفاجئ يمثل واحدة من أهم عمليات الإلغاء للعقود العسكرية في العقد الماضي.

وأنفق الجيش الأمريكي بالفعل ما لا يقل عن ملياري دولار على هذا البرنامج وطلب 5 مليارات دولار أخرى للسنوات الخمس المقبلة، وفقاً لوثائق الميزانية. 

الجيش الأمريكي يوقف مشروع بناء طائرة الاستطلاع الهجومية المستقبلية فارا

تم البدء ببرنامج طائرات الهليكوبتر الجديدة في عام 2018 بتوقعات عالية، وقال قادة الجيش إنهم يأملون أن تكون بمثابة نموذج جديد لأنظمة الأسلحة الأكثر تعقيداً والأكثر تكلفة، وكان المتوقع أن تطير نماذج أولية من شركة لوكهيد مارتن Lockheed Martin في وقت لاحق من هذا العام، ولعل الأهم من ذلك هو أن الطائرة كان من المقرر أن توفر منصة استكشافية مسلحة مطلوبة منذ فترة طويلة بعد عقود من العمل والتوقف.

ولكن كبار مسؤولي الاستحواذ في الجيش الأمريكي قالوا إنهم سيوقفون مشروع فارا، وقالوا إن الجيش يخطط للتخلص بالكامل من أساطيل طائرات شادو Shadow ورافين Raven بدون طيار.

قرارت تأجيل لقيادة العقود الآجلة للجيش الأمريكي

كما سيتوقف الجيش أيضاً عن إرسال بديلها الجديد لطائرات الهليكوبتر متعددة الأغراض من طراز ليما Lima إلى الحرس الوطني التابع للجيش، وسترسل بدلاً من ذلك طائرات Mike.

وبالإضافة إلى ذلك، سيؤخر الجيش الأمريكي عملية شراء محرك طائرات الهليكوبتر من الجيل التالي، والذي كان من المقرر استخدامه في جميع طائرات الهليكوبتر الهجومية من طراز أباتشي Apache بالإضافة إلى طائرات فارا، وبدلاً من ذلك، قال المسؤولون إن الجيش سينفق الأموال المتاحة له على طائرات بلاك هوك، والطائرات الهجومية المستقبلية طويلة المدى، وجهود البحث والتطوير لتسريع قدرات الاستطلاع الجوي بدون طيار.

وقال الجنرال "جيمس ريني" قائد الاستحواذ المشرف على البرنامج، إنه لا يرى الإلغاء "فشلاً" لقيادة العقود الآجلة للجيش، المكتب الذي يقع مقره في أوستن بولاية تكساس والذي يرأس جهود تحديث الخدمة، وقال للصحفيين: "إننا نحرز تقدماً كبيراً، والغالبية العظمى من جهود التحديث المميزة لدينا إما في الوقت المحدد أو قبل الموعد المحدد وبدأت تترجم إلى قدرات فعلية". 

المصدر: موقع Defense News